هل يتأثر تأميني إذا انضممت لتطبيقات التوصيل؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

هل يتأثر تأميني إذا انضممت لتطبيقات التوصيل؟

أصبح العالم كله يُدار عبر هواتفنا الجوالة! سهلت التكنولوجيا حياة الكثيرين بعد أن أتاحت لنا قائمات الطعام بضغطة زر وطلب المشاوير عند الطلب; حتى أن العديد من الأعمال التجارية مثل محلات البقالة خدمات غسيل الملابس باتت تعتمد على تطبيقات التوصيل. ولا زالت هذه التطبيقات تحظى بشعبيتها بين الزبائن والسائقين، بل أصبحت جزءاً أساسياً من حياة المواطن السعودي اليومية; حيث ساهمت تطبيقات التوصيل ونقل الركاب في تمكين ملايين الأشخاص من العمل بمرونة وتحقيق مصدر دخل إضافي في أوقات الفراغ. وإن كنت تسعى لكسب المال من سيارتك في وقت فراغك، فمن المهم أن تعرف ما قد تمليه خطوتك القادمة لاحقاً. خذ بعين الاعتبار ما يلي: هل يغطيني تأميني أثناء التوصيل؟ وهل من الممكن أن تتأثر أسعار تأمين السيارة فيما بعد؟

ما الذي يجب عليك الانتباه له قبل الانضمام لإحدى تطبيقات التوصيل

أولاً، تعرف على التطبيقات المرخصة

تسمح السعودية باستخدام السيارة الخاصة في النقل بأجر بشروط، أهمها التسجيل في إحدى تطبيقات المعتمدة.

وضمّنت قائمة التطبيقات المرخصة لنقل الركاب في السعودية 30 تطبيقًا، تتبع لعدة شركات تعمل في نشاط التوصيل، ومن أشهرها بالطبع شركة أوبر، وتطبيق كريم، وتطبيق جيني، وبولت، وكيان وغيرها. وللتعرف على التطبيقات المعتمدة في نشاط توصيل الطلبات، أطلع على قائمة تطبيقات التوصيل المرخصة لدى هيئة الاتصالات السعودية.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ثانياً، احسب التكاليف الخفية

إن كنت تريد أن تتأكد من أن عملك مع تطبيقات التوصيل مجدٍ ويدر عليك بالربح، فلا بد من أن تكون متأكدًا من مقدار ما تجنيه من العمل في التوصيل، وتحسب جميع التكاليف المرتبطة بهذا العمل.

وحساب التكاليف لا يعني مجرد حساب تكلفة البنزين فحسب، بل يشمل سعر تأمين السيارة، وأعمال الصيانة العامة من مكابح وإطارات وزيت محرك. ولا تغفل أيضاً عن أي نفقات مفاجئة قد تتكبدها، مثل مخالفات السرعة التي قد يتم تحريرها أثناء المشوار!

وبمجرد حساب التكاليف بشكل دقيق، ستتمكن من معرفة كم تجني من المال أو الفائدة من العمل في التوصيل

ثالثاً، فكر في التأمين

يتحتم على جميع مالكي السيارات في السعودية امتلاك الحد الأدنى من تأمين المركبات وهو تأمين السيارات الإلزامي. وللإنضمام إلى إحدى تطبيقات التوصيل يلزمك توافر رخصة قيادة ورخصة سير للمركبة ساريتا المفعول. وعادةً ما توفر تطبيقات التوصيل تأميناً تجارياً أثناء إجراء المشاوير، مثل برنامج برنامج «التغطية التأمينية للشركاء» الذي تقدمه أوبر; ولكنه لا يغطي أضرار الحوادث خارج نطاق العمل وليس بديلاً عن التأمين الشامل.

أما بالنسبة لتأمين سيارتك الحالي، فقد يغير عملك الجزئي في قطاع التوصيل نظرة الشركة لسيارتك كلياً! ولتبسيط الأمور، دعنا نلقي نظرة على المثال التالي:

بعد تأمين السيارة، قررت أن أقوم باستخدامها لنقل الركاب. فما العمل؟

فكر في الأمر بهذه الطريقة، يُعتبر التأمين اتفاقاً بينك وبين شركة التأمين. وعلى الأغلب، إن شركة التأمين قبلت تحمل مسؤولية تأمين سيارتك من الأخطار بإعتبار إنك تقوم باستخدام سيارتك لأغراضك الشخصية. أما استخدام سيارتك الشخصية للتكسب من إحدى تطبيقات التوصيل فهو صورةً من صور العمل التجاري، حتى وإن كنت تقوم باستخدام سياراتك للتوصيل لساعات محددة في عطل نهاية الأسبوع فقط!

وعندما تبدأ باستخدام سيارتك الخاصة في الأعمال التجارية أو نقل الركاب، تعتبر شركات التأمين هذا التغيير تغييراً جوهرياً في مضمون الاتفاق.

ما هو التغيير الجوهري؟

في حال وجود أي تغيير في بيانات المؤمن له أو المركبة أو أي معلومات تؤثر في وثيقة التأمين بعد شراء وثيقة التأمين— مثل الغرض من استعمال السيارة على سبيل المثال — يسمى هذا التغيير تغييراً جوهرياً.

وفقاً لتعريفات الوثيقة الموحدة، فإن التغيير الجوهري هو التغيير الذي يؤدي إلى زياة نسبة احتمال وقوع الخطر أو يؤدي إلى زيادة جسامته.

ونظرًا لأن سائقي التوصيل يستخدمون سياراتهم لتوصيل الطلبات أو نقل الركاب، فمن المحتمل أن ترتفع احتمالية تعرض السيارة للحوادث.

هل يجب علي إعلام شركة تأميني بعملي في التوصيل؟

على المؤمن له إشعار الشركة خلال 20 يوم عمل عن أي تغيير جوهري في شيء صرح به في نموذج طلب التأمين، وعلى الشركة إخطار المؤمن له في حال رغبتها في زيادة مبلغ إضافي على الاشتراك، أو إعادة جزء منه في حال خفض الاشتراك، وعدم إخطار الشركة للمؤمن له يعني موافقتها بذات الاشتراك المتفق عليه عند التعاقد.

لذلك من الأفضل، إن تقوم بذكر أي استخدام غير الاستخدام الشخصي في خانة (الغرض من استخدام السيارة) في جدول الوثيقة. أو إشعار شركة التأمين بالتغييرات الجوهرية – مثل الانضمام إلى تطبيقات التوصيل. وسيجنبك الإفصاح عن استخدام السيارة بصراحة أي متاعب مع شركات التأمين لاحقاً. لأن شركات التأمين تملك حق الرجوع على المؤمن له لتسترد ما دفعته للمتضرر عند الإدلاء ببيانات خاطئة أو إخفائها عمداً

هل أستطيع تغيير/ أو تحديث وثيقة تأميني بعد الشراء؟

معظمنا لا يقوم بمراجعة شركة التأمين إلا عند رفع مطالبة أو تجديد تأمين السيارة، ولكن إذا مررت بأي تغييرات جوهرية خلال العام، فلا بد من إعلام شركة التأمين أيضاً. مثل:

  • الانتقال إلى عنوان آخر
  • تغيير الاسم
  • الغرض من استخدام السيارة. مثل بدء استخدام السيارة المعدة للاستعمال الخاص لنقل الركاب أو البضائع بأجرة.
  • التعديلات التي تجريها على سياراتك
  • إدراج أي قيود على رخصة القيادة

إذا كنت بحاجة إلى إجراء تحديث أي من البيانات التالية، فاتصل بشركة التأمين. وسيكونون قادرين على مساعدتك وإرسال المستندات اللازمة إليك عبر البريد الإلكتروني.

هل سترفع شركة التأمين سعر تأميني؟ 

من المحتمل، إن تحصل على تسعيرة أعلى من المعتاد. وذلك لإن شركات التأمين تستند على معايير وعوامل مختلفة عند تحديد أسعار تأمين السيارات. وعلى وجه التفصيل، فإن الغرض الذي تستعمل سيارتك من أجله أو المسافة التي تقطعها سنوياً يُرى بعين الإعتبار. ونظراً لعملك في مجال التوصيل، فهذا قد يعني إنك تقود سيارتك أكثر من سائق آخر. وبالنسبة لشركة التأمين، فهذا يعني على الأرجح إنك ستقوم برفع مطالبة تأمينية فيما بعد.

ولخفض أسعار التأمين، أحرص أولاً على الإلتزام بالسلوكيات المرروية الصحيحة لتجنب الحوادث وكسب خصم عدم وجود مطالبات. ثانياً، إياك والقيادة في الأرجاء بلا هوادة بإنتظار الطلب، من الأفضل أن تختار مكانًا حيويًا مناسبًا كي تنتظر فيه ريثما تستلم مهمتك القادمة.

أخيراً وليس آخراً، أحرص على مقارنة أسعار تأمين السيارات والإطلاع على كافة عروض شركات التأمين قبل شراء تأمين السيارة المناسب.