هل لا زال عليك طباعة تأمين السيارة في السعودية؟

هل لا زال عليك طباعة تأمين السيارة في السعودية؟

في الماضي القريب، كان من المعتاد أن تحصل على بطاقة بلاستيكية في كل مرة تقوم فيها بتجديد وثيقة تأمين السيارة. وهي بطاقة تُثبت وجود تأمين ساري على السيارة وتحتوي على جميع البيانات الأساسية، مثل نوع تأمين السيارة — تأمين شامل أو تأمين ضد الغير — ومعلومات الاتصال بالشركة وغيرها. ولكن مع التحول الرقمي، توقفت شركات التأمين في السعودية عن إصدار بطاقات تأمين المركبات “البلاستيكية”، وتم استبدالها بنسخ رقمية يمكن حملها في ذاكرة الأجهزة الذكية. ولا شك أن التحوُّل نحو الرقمنة ينطوي على فوائد عدَّة; فلا داعي لإضافة بطاقة أخرى إلى محفظتك الممتلئة أو القلق بشأن فقدانها بعد الآن. ومع ذلك، من الأفضل ألا تترك الأمر كله للتكنولوجيا! بل أحرص على طباعة التأمين والاحتفاظ بنسخة ورقية منه في سيارتك.

ما هي وثيقة تأمين السيارة؟

وثيقة التأمين هي مستند صادر عن شركات التأمين للسيارات يُثبت وجود تغطية تأمينية سارية المفعول ويوفر المعلومات الأساسية التي قد يحتاجها سائق السيارة. تحتوي الوثيقة على بيانات مهمة تتعلق بالسيارة، مثل الرقم التسلسلي (VIN) وأيضًا معلومات مفصّلة حول تأمين السيارة; مثل رقم الوثيقة، وتواريخ بداية وانتهاء صلاحية التأمين، ونوع تأمين السيارة، واسم شركة التأمين، بالإضافة إلى أسماء السائقين المشمولين بالتأمين.

متى يجب عليك إبراز تأمين السيارة؟

يعد التأمين على المركبات إلزامياً في السعودية، ووجود تأمين سارٍ في المواقف التالية ضروري:

  1. إذا طلبها منك رجال المرور. من مسؤولية رجال المرور التحقق من التزامك بالقوانين المرورية، ولذلك تُطلب وثيقة تأمين السيارة إلى جانب الأوراق الثبوتية في نقاط التفتيش الروتينية أو بعد ضبط مخالفات السرعة أو عدم ارتداء حزام الأمان.
  2. بعد وقوع الحوادث. تُستخدم الوثيقة لتأكيد وجود تأمين سارية المفعول للسيارة المشاركة في الحادث، وتساعد المعلومات الواردة فيها على إعداد تقرير الحادث وتوجيه الطرفين لمطالبة الشركات المعنية بالتعويض.

كما يعتبر وجود تأمين ساري من متطلبات تجديد تسجيل المركبة والفحص الدوري ونقل ملكيتها في المملكة العربية السعودية. وتُعد الصيغ الرقمية من وثائق التأمين إثباتاً رسمياً معتمداً لدى الجهات الحكومية. فإبمكان الجهات المختصة استخدام رقم الوثيقة فقط للتحقق من صلاحيتها والإطلاع على كامل تفاصيل اللازمة بسهولة.

ومع ذلك، ننصح ونحث جميع السائقين على طباعة وثيقة التأمين والاحتفاظ بها في السيارة دوماً.

لماذا نفضل طباعة وثيقة التأمين

على الرغم من أن شركة نجم وغيرها من الجهات تعتبر النسخة الإلكترونية من وثيقة التأمين إثباتاً يؤخذ بها، إلا أننا ننصح ونحث جميع السائقين على طباعة وثيقة التأمين والاحتفاظ بها في السيارة إلى جانب بقية الأوراق الثبوتية — للسبب نفسه الذي لم تحل فيه تطبيقات المدفوعات الرقمية محل النقود الورقية في محفظتك!

كيف اطبع تأمين السيارة

من باب الاحتياط، ننصح بطباعة نسخة من وثيقة تأمين سيارتك لتكون جاهزة للاستخدام دون الاعتماد تمامًا على الأجهزة الإلكترونية أو الحاجة لتنزيل المستندات. وهذا أمرٌ مهم كي لا تجد نفسك في موقف تُحسد عليه عندما تفرغ بطارية الهاتف أو ينقطع الاتصال بالانترنت! كما تُعد طباعة وثيقة التأمين ضرورة إذا كنت تشترك في قيادة السيارة مع سائق آخر. فباحتفاظك بنسخة احتياطية في درج السيارة، يستطيع كل سائق — بغض النظر عن خبرته بالتعامل مع الأجهزة والتطبيقات— أن يقدم المستندات بسهولة ودون أي تعطيل في حال طلبها.

خطوات طباعة وثيقة تأمين السيارة من الهاتف

فور ربط التأمين، ستصلك نسخة رقمية قابلة للطباعة من وثيقة التأمين عبر الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني. أتبع الخطوات التالية لطباعة وثيقة التأمين التي ترسلها شركات تأمين السيارات في السعودية من هاتفك الجوال.

الخطوة 1

للطباعة من هاتفك، تأكد أولاً من إضافة طابعة يمكنها تلقي بيانات عبر شبكة Wi-Fi أو شبكة الجوال.

الخطوة 2

ثم، افتح مستند وثيقة تأمين السيارة الذي تلقيته عبر الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني بعد إتمام عملية الدفع. وفي حال لم تتمكن من العثور عليه في صندوق الرسائل، يمكنك تحميل الوثيقة من حسابك الخاص على موقع شركة التأمين المصدرة التأمين أو موقع مقارنة أسعار التامين.

الخطوة 3

للعثور على خيار الطباعة في هاتفك، اضغط على زر “المشاركة” أو زر “المزيد” وأنقر بعد ذلك على زر “طباعة”.

هذا كل شيء!

خلاصة القول

من الناحية القانونية، لا يلزم طباعة وثيقة تأمين السيارة في السعودية لإثبات وجود تأمين سارٍ عليها. فالجهات المعنية تعتد بالنسخ الرقمية. ولكن من باب الإحتياط يُفضل طباعة تأمين السيارة لتجنب أي مشكلات تقنية قد تحدث. والأهم من ذلك كله هو أن تنتبه إلى تاريخ انتهاء وثيقة التأمين! لأن قيادة السيارة بدون تأمين يُعتبر مخالفة لقوانين المرور السعودية. إذا كان تأمين سيارتك على وشك الانتهاء، فلا تتردد في البدء في التسوق ومقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين. زر إحدى مواقع المقارنة واحصل على عروض مختلفة من شركات تأمين السيارات المُرخصة في السعودية.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 1 times