هل سيغطي التأمين تعويض السيارات المتضررة من الأمطار
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

هل سيغطي التأمين تعويض السيارات المتضررة من الأمطار

غمرت مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة جدة الأسبوع الماضي عدداً من الشوارع والطرق الرئيسية بالمدينة; مخلفةً عددا هائلاً من الأضرار. حيث أظهرت المقاطع المتداولة عدداً كبيراً من السيارات التي غمرتها مياه الأمطار، فيما جرفت مياه السيول عدداً آخر من السيارات في الأحياء السكنية. ومع انحسار المياه، يتسائل العديد من أصحاب السيارات المتضررة في جدة عما إذا كان يحق لهم مطالبة شركات التأمين بصرف تعويض لإصلاح الأضرار التي لحقت بسياراتهم.

وللإجابة على هذا التساؤل، يسعنا أن نقول أن صرف التعويض يعتمد على نوع تأمين سيارتك. فوثيقة التأمين الشامل على السيارات تغطي جميع تكاليف الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية; بينما لا تتحمل غيرها من الوثائق مسؤولية تعويض مثل هذه الأضرار. أقرأ أدناه ما تحتاج لمعرفته حيال صرف تعويضات السيارات المتضررة في أمطار جدة.

هل يشمل التأمين تعويض السيارات المتضررة من الأمطار؟

بموجب تعليمات البنك المركزي في 2018، أصحبت التغطية التأمينية ضد الكوارث الطبيعية —بما في ذلك الأمطار والسيول— إلزامية على جميع وثائق التأمين الشامل. وعليه يحق للمتضررين الذين يحملون وثائق التأمين الشامل مطالبة شركات التأمين بصرف التعويضات.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

وبالتفصيل، تغطي وثائق التأمين الشامل التعويض عن جملة من الأضرار التي قد تلحق بالسيارات نتيجة الأمطار الغزيرة والسيول.

يشمل التأمين تعويض السيارات المتضررة من الأمطار

ما الذي تشمله تغطية الكوارث الطبيعية في وثائق التأمين الشامل

  1. سقوط جسم على المركبة — على سبيل المثال، إذا افترضنا إن غصن شجرة سقط على زجاج السيارة الأمامي بفعل الجو العاصف وتسبب في كسره; ستكون شركة التأمين حينئذ مسؤولة عن تعويض تكاليف إصلاح الأضرار.
  2. الأضرار الناتجة عن جرف السيارات— يمكن أن تتسبب السيول الجارفة بإحداث الأضرار بسيارتك وسيارات الغير أيضاً عند اصطدامها ببعضها البعض .وفي مثل هذه الحالة يمكن للتأمين الشامل تعويضك وتعويض الطرف الثالث أيضاً
  3. تسرب مياه الأمطار داخل السيارة — سيغطي التأمين الشامل على السيارات معظم حالات تسرب المياه إلى داخل السيارة بما فيها تلف المحرك.
  4. أضرار الحوادث أثناء القيادة — من الشائع أن يفقد السائقون سيطرتهم على المركبة أثناء هطول الأمطار الغزيرة نظراً لاضطراب الأحوال الجوية وانعدام الرؤية; ولذلك، تزداد احتمالية وقوع الحوادث في مثل هذه الأوقات. إذا تعرضت لحادث لا سمح الله في هذه الأثناء، بوسعك مطالبة التأمين الشامل بتغطية الأضرار التي لحقت بسيارتك وتعويض الغير أيضاً.

كيف أرفع مطالبة للتعويض عن أضرار الأمطار

  • تعويض التأمين الشامل:
    1. على المتضررين التواصل مع شركة نجم لإعداد تقرير الحادث أولاً
    2. ثم، مراجعة شركات التأمين لرفع مطالبة التعويض
    3. بالنسبة للسيارات المؤجرة، يتم صرف التعويض للجهة المؤجرة ويتم بعدها مطالبة الجهة بإصلاح السيارة أو التعويض عنها.
  • وبالنسبة لأصحاب المركبات المتضررة دون تأمين / أو تأمين ضد الغير:
    • على المتضررين التقدم إلى مركز الأزمات والكوارث الممثلة في جميع الجهات الحكومية; وذلك لحصر التلفيات والأضرار التي حدثت.
    • تقديم المستندات المطلوبة: صورة الهوية الوطنية، وصورة استمارة السيارة، الحي — موقع تواجد المركبة، وأرقام التواصل.
    • متابعة الإجراءات النظامية لصرف التعويضات.

آلية تعويض التأمين الشامل للسيارات المتضررة من الأمطار في جدة

  • في حالة تلف السيارة كلياً. يصرف التأمين الشامل مبلغ تعويض يعادل قيمة المركبة التي حددها المؤمن له عند شراء وثيقة التأمين. أنظر، ماذا يجب عليك أن تفعل عند احتساب السيارة تالف.
  •  تغطية الأضرار الناتجة عن المركبة للطرف الثالث. يصرف التأمين الشامل تعويضات حدها الأقصى 10 ملاين ريال تقسم بالمناصفة بين الأضرار الجسدية والممتلكات.

هل سترتفع أسعار التأمين بعد تعويض متضرري السيول؟

أكد مستشار التأمين والمخاطر سليمان بن معيوف أنه ليس من المؤكد ارتفاع أسعار التأمين بعد تعويض متضرري السيول. إذ يوجد عدة معايير لابد أن تؤخذ في الاعتبار قبل رفع الأسعار، منها المطالبات السابقة والمحفظة والوضع العام وحالة السيارة. وفضلاً عن ذلك، ولكل شركة معايير اكتتابية مُعينة تؤخذ في الاعتبار في عملية رفع الأسعار.

كيف تجهز سيارتك للأمطار الغزيرة؟

  • اركن سيارتك في مكان آمن بعيداً عن مجرى السيول; من الأمثل في هذه الحالة ركنها على أرض مرتفعة بعيداً عن الأشجار أو أعمدة إنارة.
  • لا تنس إغلاق فتحة السقف وجميع نوافذ السيارة.
  • لا تترك أياً من متعلقاتك الثمينة داخل السيارة.
  • ألتزم بتعليمات الدفاع المدني الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة. لا تخرج إلا للضرورة، يمكن للسيول أن تجرف سيارتك بسهولة أو تتلفها.
  • راجع وثيقة تأمين السيارة وتأكد مما تغطيه ومما تستثنيه.

تمتع بأفضل حماية، أشترِ تأمين شامل!

ختاماً، قد لا يكون التأمين الشامل ملزمًا قانونًا في السعودية — إلا إذا كنت تستأجر سيارتك! لكنه بالتأكيد أفضل أنواع تأمين السيارات; لأنه التأمين الوحيد الذي يشمل تغطية الأضرار التي تلحق بسيارتك نفسها، بما في ذلك الأضرار الطبيعية مثل السيول والأمطار والبرد.

وأفضل طريقة لشراء التأمين الشامل هي مقارنة الأسعار بين عدة شركات التأمين المرخصة في السعودية أولاً. وبعد أن تحصل منها على العروض والتسعيرات، تأكد من أحكام وتغطيات كل وثيقة; وبهذه الطريقة ستتوصل إلى أفضل خيارات التأمين التي تلبي احتياجاتك.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times