هل ترفع المخالفات من سعر التأمين؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

هل ترفع المخالفات من سعر التأمين؟

هناك العديد من الأشياء التي تجدر بك تجربتها ولو لمرة واحدة في الحياة، ولكننا نستطيع أن نجزم أن لا أحد يتوق لتلقي المخالفات المرورية; لأن المخالفات ببساطة لا تجلب سوى المتاعب! تنجم عن كل مخالفة مرورية في السعودية دفع غرامة باهظة وقد تؤدي بعضها أيضاً إلى حجز المركبة. أما في أسوأ الأحوال، قد تتحول المخالفات إلى حوادث يترتب عليها خسائر مادية وبشرية. أما إذا احتجت إلى حافز آخر للتخلي عن سلوكيات القيادة السيئة، فعليك أن تعلم أن رصد المخالفات المتكررة على سجلك المروري قد يؤدي إلى ارتفاع سعر التأمين الشامل والتأمين ضد الغير على المدى الطويل.

وفيما يلي، سنجيب عن أهم الأسئلة التي تتعلق بالمخالفات المرورية وأثرها على تأمين السيارات.

لماذا ترفع المخالفات سعر تأمين السيارة؟

تمامًا كما يقوم أصحاب العمل بمراجعة شهادات حسن سيرة وسلوك موظفيهم المستقبليين، تهتم شركات التأمين أيضاً بفحص سجل السائق المروري والاستعلام عن المخالفات المرورية. والهدف من ذلك هو تحديد مدى التزام السائق بقواعد وأنظمة المرور وحماية شركة التأمين من خسائر المطالبات المتكررة.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

وعند مراجعة السجل المروري، تبحث شركات التأمين عن أي مؤشرات سلبية تدل على احتمالية تسببك في حادث أو رفع مطالبة مستقبلاً; فإذا أظهر سجلك المروري وجود تاريخ حافل بالحوادث والمخالفات المرورية، فإن هذا يرسل إلى شركات التأمين رسالة مفادها أنك تنغمس في سلوك القيادة المتهور وقد تقدم مطالبة بالتعويض في القريب العاجل. بالتالي فمن المحتمل أن تدفع سعراً أعلى لتأمين سيارتك.

وفي المقابل، تعتبر شركات التأمين أصحاب السجلات النظيفة أقل خطورة نظراً لالتزامهم بعادات القيادة الآمنة. وعلى أثر ذلك، سيساعدك امتلاك سجل خالٍ من المخالفات المرورية أو الحوادث على توفير المال من خلال الحصول على سعر أرخص للتأمين وخصم عدم وجود مطالبات. يمكنك أن تتحقق بنفسك من سجل مخالفاتك المرورية على موقع أبشر – كل ما تحتاجه هو هويتك الشخصية ورقم رخصة القيادة.

وبصرف النظر عن سجلك المروري، هناك العديد من العوامل الأخرى التي تحدد سعر تأمين سيارتك أيضاً; تشمل هذه العوامل على سبيل المثال عمر السائق والعنوان الوطني.

هل تؤثر جميع المخالفات على سعر تأمين السيارة؟

تقرر شركات التأمين زيادة السعر بناءً على مدى تكرار المخالفات و مايترتب عليها من خسائر مادية وبشرية; فكلما زادت خطورة المخالفة التي ارتكبتها، كلما ارتفعت احتمالية ازدياد سعر التأمين.

وحتى نتمكن من توضيح الأمور بصورة أفضل، لا تعتبر شركات التأمين المخالفة التي تتعلق بتظليل النوافذ أو إضاءة أنوار المركبة ليلاً أثناء القيادة مبرراً لرفع سعر تأمينك; لأن هذه المخالفات المرورية لا تعني بالضرورة تهور أو استهتار السائق. وفي المقابل، لن تتساهل شركات التأمين بالمخالفات التي تعرّض حياة السائق أو حياة الآخرين أو سلامتهم للخطر.

تعرف على أبرز المخالفات التي ترفع سعر التأمين أدناه.

أبرز المخالفات المرورية التي ترفع أسعار التأمين

المخالفات المرورية التي ترفع سعر تأمين السيارة في السعودية
  • القيادة بدون رخصة قيادة، ويتضمن ذلك أيضاً القيادة برخصة برخصة منتهية الصلاحية.
  • تجاوز السرعة المحددة
  • التفحيط
  • قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير
  • القيادة تحت تأثير مسكر أو مخدر
  • الهروب من موقع الحادث

بشكل عام، تتسبب جميع هذه المخالفات في وقوع حوادث ينتج عنها خسائر وأضرار مختلفة. وبسبب خطورتها يحدد نظام المرور لكل مخالفة عدد كبير من النقاط المرورية. وبمجرد تراكم 24 نقطة على رخصة السائق المخالف، تطبق عقوبة سحب رخصة القيادة.

وعلى الرغم من أنه النقاط المسجلة على السائق تلغى بعد مرور سنة هجرية على آخر مخالفة تم ارتكابها. إلا أنك لن تتمكن من التخلص من تأثيرها على التأمين بنفس السرعة; حيث تطلب أغلب شركات التأمين الإفصاح عن المخالفات المسجلة في آخر 3-5 سنوات.

ومن جهة أخرى، تعتبر الحوادث الناجمعة عن ارتكاب المخالفات المرورية إحدى الحالات التي لا يغطيها التأمين. ولذلك، يحق لشركة التأمين رفض المطالبات أو تطبيق حق الرجوع على حامل الوثيقة. ومن الأرجح كذلك أن تخسر خصم عدم تقديم مطالبة.

كيف أخفض سعر تأميني بعد الحصول على مخالفة؟

  • من السهل تجنب المخالفات المرورية وارتفاع أسعار التأمين بمزيد من الحذر والانتباه أثناء القيادة.
  • تحدث الأخطاء بين الفينة والأخرى، إذا كنت تعتقد بوجود خطأ بخصوص تسجيل مخالفة مرورية باسمك; بإمكانك تقديم طلب اعترض على المخالفات المرورية إلكترونيًا عبر منصة أبشر
  • لتفادي ربط المخالفات التي يتم رصدها الكترونياً على المركبة بسجلك المروري،أحرص على إصدار تفويض لأي سائق إضافي من خلال خدمة أبشر.
  • أرفع قيمة مبلغ التحمل عند تجديد الوثيقة. إذ تعتبر شركات التأمين مبلغ التحمل دليلاً على تحمل المسؤولية، ولذلك، كلما زاد مبلغ التحمل كلما قلت قيمة الوثيقة والعكس صحيح.
  • قارن أنواع وأسعار التأمين! خصص بعض الوقت للمقارنة بين التأمين الشامل والتأمين ضد الغير وفهم إيجابيات وسلبيات كل منهما; حتى تتمكن من تحديد نوع التأمين المناسب لاحتياجاتك وميزانيتك. ثم تأكد من مقارنة الأسعار بين شركات التأمين لأن الأسعار تتفاوت بشكل كبير من شركة لأخرى.

أخيراً، نأمل أن يساعدك ما تعلمته حول أثر المخالفات المرورية على سعر التأمين على تعزيز التزامك بالإرشادات المرورية والتخلي عن عادات القيادة الخاطئة. تذكر أن المخالفات المرورية تهدف إلى نشر وتنمية الوعي المروري لدى شرائح المجتمع كافة، ورفع مستوى الالتزام بالأنظمة والقوانين المرورية لمستخدمي الطريق. ومن خلال تجنب المخالفات، يمكنك الحفاظ على أرخص أسعار التأمين وتجنب الغرامات وتقليل احتمالية وقوع الحوادث، فابق آمناً على الطريق!