ما هي أفضل سيارة للأمهات والأكثر أماناً للعائلات؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

ما هي أفضل سيارة للأمهات والأكثر أماناً للعائلات؟

ما الذي يجعل الأمهات خارقات؟ رعاية الأطفال بحد ذاتها بطولة ولكن الموازنة بين حياتهن المهنية وتوصيل الأطفال لمدارسهم وأنشطتهم الترفيهية ومواعيد تقويم الأسنان يعني بذل جهد خارق — تفعل الأمهات كل ذلك ولا يعرفن وهناً ولا كسلاً! وعلاوةً على ذلك، تعتبر الأمهات من أمثل السائقين على الطريق. فكر في جميع عوامل التشتيت التي تدور في داخل السيارة، من يستطيع القيادة بكل هذه الإحترافية؟!
وهذا ما أثبتته دراسة قام بها موقع “Confused.com“،عند تحليل أسعار تأمين السيارات والحوادث، ووجدت الدراسة أن الرجال يدفعون أسعار تأمين أعلى من النساء، وأوضحت البيانات أن النساء سائقات أكثر أماناً وحرصاً؛ مما يعني أن تكاليف تأمين سيارتهن أقل سواء كانت سيارة فارهة أم سيارة عائلية إقتصادية.

ولا يقتصر الأمر على اكتساب مهارات القيادة فحسب، فما يجعل الأمهات سائقاتٍ مثليات، هو حرصهن على اختيار أفضل السيارات العائلية. فمنذ أول لحظات الأمومة، تصبح مسألة تأمين سلامة الأطفال وحمياتهم شغل الأمهات الشاغل. إليك ما يجب مراعاته كي تتمتعي بقيادة مريحة وأطفال آمنين.

تحديد الأولويات عند شراء سيارة عائلية

بالنسبة لكثيرٍ من العائلات، تختلف أولويات ومعايير اختيار السيارة المناسبة كلياً بمجرد إنضمام فردٍ جديد للعائلة. حيث يقبل الكثير من أولياء الأمور على تبديل سيارات السيدان الصغيرة بأخرى تسطيع استعياب أطفالهم وحاجياتهم.

ومهما كان حجم عائلتك، يبقى أمر اختيار السيارة المناسبة أمراً عويصاً! وعندما تقررين شراء سيارة عائلية عليك أولاً تحديد مدى احتياجاتك الحالية و المستقبلية في آنٍ واحد، ولا بد من اختيار سيارة بإمكانها أن تصمد معك لأعوام عديدة دون متاعب. 
ولأن الخيارات والمواصفات كثيرة، إليك المختصر المفيد فيما يجب عليك اعتباره أولوية في رحلة البحث عن سيارة عائلية:

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  • تكاليف السيارة: بادئ ذي بدء من المهم رصد الميزانية أولاً والإلتزام بها، لأنك ستعلمين سريعاً إن سعر السيارة الحقيقي يتجاوز ما تدفعينه عند شرائها من الوكيل. وتتضمن التكاليف الإجمالية هذا السعر + مصاريف البنزين + سعر تأمين السيارة وصيانتها فيما بعد.
  • مقصورة رحبة: تعد سيارات الكروس أوفر والميني فان خياراً مفضلاً للأمهات وذلك لقدرتها على استعياب كرسي السيارة للأطفال دون شغل المساحة كلها.
  • صندوق الامتعة الوافر: فكري أيضاً في عربة الأطفال والدراجة وحقائب السفر والألعاب وغيرها من حاجيات الأطفال وأغراضك الشخصية!
  • الإعتمادية: ما هو الأمر الأسوأ من تعطل السيارة على الطريق؟ تعطل السيارة بوجود أطفال برفقتك! لذلك اسألي أهل التجربة لتفادي السيارات كثيرة الأعطال وتأكدي من الاشتراك في خدمة المساعدة على الطريق عند تأمين السيارة.
  • أنظمة الأمان والسلامة: يعرن الأمهات الأمان كل الإهتمام. ويمكن لأنظمة الأمان والسلامة استشعار الخطر قبل حدوثه وتوفير حماية كاملة للركاب. لذا أحرصي على تفقد أنظمة الأمان في السيارة والبحث عن تقارير السيارات الأكثر أماناً للركاب.

مواصفات تهمّ كل أم عند شراء سيارة عائلية

إن راحة وسلامة الأطفال هي أكثر ما يهمّ الأمهات. وعندما يتعلق الأمر بتأمين سلامة الأطفال داخل السيارة، فإن بعض الميزات تحدث فارقاً كبيراً في تجنب العديد من حوادث السيارات. وفيما يلي بعض التقنيات والمواصفات التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على تركيزك وتأمين رحلة آمنة.

تقنية التوصيل بالبلوتوث

يقر أكثر الأباء والأمهات على حدٍ سواء أنه يصعب عليهم التركيز أثناء القيادة حين يسيء أطفالهم التصرّف داخل السيارة. وبالتأكيد، أنتِ في غنى تام عن صرف انتباهك عن الطريق; تتيح تقنية البلوتوث استخدام هاتفك بأمان للرد وإجراء المكالمات بضغطة زر واحدة.

نظام الترفيه مُدمج في سيارة عائلية

يمكن لنظام الترفيه إلهاء الأطفال كثيري الحركة والحد من نوبات المزاج السيء الناجمة عن شعورهم بالملل والإنزعاج داخل السيارة. وهو إحدى الحلول التي تضمن تجربة ممتعة وأقلّ توتراً لا سيما أثناء الرحلات الطويلة في السيارة. وغالباً ما تتضمن السيارات الجديدة مثل هذه الإعدادت من المصنع، أما بالنسبة للسيارات الأكبر عمراً فيمكنك تركيب الملحقات ولكن أطلعي على قواعد تعديل السيارات في السعودية أولاً.

كاميرا الرؤية المحيطية

تُسهل كاميرا الرؤية المحيطية مهمة ركن السيارة الذي قد تُصبح مستحيلة خصوصاً في المواقف المكتظة وبوجود طفل يشتت تركيزك أو كرسي أطفال مرتفع يحجب رؤيتك. وتعتبر كاميرا الرؤية الخلفية ضرورية بالأخص، حيث يتعرض العديد من الأطفال سنوياً إلى إصابات خطيرة جراء تعرضهم للدهس أثناء الرجوع بالسيارة للخلف بسبب عدم انتباه السائق.

نقاط تركيب كرسي الأطفال آيزوفيكس

نظام أيزوفيكس (ISOfix) هو نظام تثبيت كرسي السيارة للأطفال بسهولة، بحيث يبقى ثابتاً وبشكل آمن دون استخدام حزام الأمان الخاص بالسيارة. ووجدت دراسة أجراها معهد التأمين الألماني أن تثبيت كراسي السيارة للأطفال بنظام آيزوفيكس يضمن تثبيت الكرسي بشكل سليم خلال الانعطاف أو حوادث التصادم أو إنقلاب السيارة.

منبه تفقد المقاعد الخلفية

من الخطير ترك الأطفال بمفردهم في سيارة متوقفة، لدرجة إن بعض البلدان تُجرم هذا الفعل. وذلك لأن عواقب هذا الأمر قد تكون وخيمة حين تكون الحرارة مرتفعة داخل السيارة في أشهر الصيف. وبفضل خاصية تذكير المقعد الخلفي، سوف تقوم السيارة بتنبيهك بتفقد المقاعد الخلفية قبل مغادرة السيارة.

وبالحديث عن ذلك، من واجبنا تذكيرك بأبرز السلوكيات الخاطئة والمخالفات المرورية في السعودية التي تتعلق بوجود الأطفال في السيارة

صون السلامة المرورية للأطفال في السعودية

باتت الإصابات الناجمة عن حوادث السيارات مشكلة صحية عالمية، وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية تؤدي حوادث السيارات إلى وفاة ما لا يقل عن 1.35 مليون شخص وإصابة ما يزيد عن 50 مليون شخص آخر سنوياً; وللأسف، يعتبر الأطفال أول ضحايا هذه الحوادث.
وعلى أولياء الأمور أن يسعوا جاهدين لتطبيق كافة قواعد الأمن والسلامة المرورية لأطفالهم بعدم تعريض حياتهم للخطر. ونبه المرور السعودي أولياء الأمور من المخالفات التالية:

  • كما يُعد ترك الأطفال دون مرافق راشد مخالفة توجب غرامة مالية لا تقل عن 300 ريال ولا تزيد عن 500 ريال.

تأمين السيارة الأنسب لاحتياجات عائلتك

السلامة على الطريق لا تقتصر فحسب على امتلاك سيارة بتقنيات متقدمة أو التحلي بسلوكيات القيادة الآمنة، ولكنها تمثل جزءاً منها. فعلى الرغم من حذرك والتزامك، إلا إنه من الصعب .التنبوء بأفعال السائقين المتهورين في كل مرة أو تفادي الأجسام أوالأحوال الجوية غير المتوقعة على الطريق.
في بعض المرات، تصبح الحوادث أمر لا مفر منه. ولهذا لا يسعك إلا الاستعداد لحماية مركبتك وعائلتك من الآثار السلبية للحوادث. كأي سائق مسؤول، يجب أن تكون الخطوة التالية لشراء سيارة هي شراء التأمين المناسب. وينبغي أن يكون تأمين السيارة المناسب ذو سعر مناسب لا يخل بيمزانية الأسرة الشهرية. وفي الوقت ذاته، يجب أن يلبي تأمين السيارة كل احتياجاتك على أكمل وجه.

ما هو أفضل تأمين سيارة للعائلات؟

يغطي برنامج تأمين السيارة الشامل معظم الأخطار التي قد تتعرض لها السيارات. وعلاوةً على ذلك، فبرامج التأمين الشامل تحتوي على مزايا عديدة مثل تغطية الحوادث الشخصية للركاب واستبدال كرسي الأطفال للسيارة بعد الحادث. والأفضل من ذلك كله، هو خيار توفير سيارة بديلة. عند وقوع حادث لا سمح الله، لن تتوقف حياتك خلال الفترة التي يتم فيها إصلاح سيارتك، ويمكن إن تقوم شركة التأمين بإستئجار سيارة بديلة لك في هذه الأثناء حتى تتمكني من تلبية احتياجاتك كاصطحاب أطفالك من المدرسة والذهاب إلى البقالة أو زيارة الملاهي.

إليك ما قد يسركِ أيضاً، قد يساهم وجود الأطفال في خفض أسعار التأمين على السيارات; ونحن لا نعني الاستفادة من عروض شركات التأمين في عيد الأم فحسب! غالباً ما تعتبر شركات التأمين أولياء الأمور مشتركين مثاليين، فهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر أماناً وحرصاً على الطريق لأنهم يقلون عائلاتهم معهم. وبغير قصد، يختار أولياء الأمور، سيارات مثالية للتأمين أيضاً! وتعتبر شركات التأمين السيارات المزود بأعلى أنظمة الأمان سيارات مثالية لأنها لا تكلفها وابلاً من الخسائر. وقد يختلف الأمر من شركة إلى أخرى، لذلك أحرصي على مقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين في السعودية قبل الشراء!