لماذا يعتبر سعر السيارة مهماً عند الشراء والتأمين؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

لماذا يعتبر سعر السيارة مهماً عند الشراء والتأمين؟

عندما قرر سعد شراء سيارة جديدة، لم يكن يملك أي فكرة عما يريده بخلاف سيارة موثوقة وغير مكلفة. وعلى الغالب، يحذو معظم الناس حذو سعد – حيث يتوجه معظم الناس إلى وكالات السيارات أو معارض بيع السيارات المستعملة أولاً، ثم يقومون بتصفية الخيارات حسب تفضيلاتهم. ولكن من المنطقي، أن يبدأ الجميع بإعداد ميزانية مُحكمة أولاً وحساب التكلفة الفعلية لهذا القرار. حيث يدرك أبرع المتسوقين إن سعر السيارة الحقيقي يتجاوز دفع الثمن المدون على بطاقة السعر فحسب. وهناك بعض التكاليف التي يجب عليك تحملها فور امتلاك السيارة مثل تكاليف التوثيق واستهلاك الوقود وتأمين السيارة. وفي واقع الأمر، يؤثر سعر السيارة على أسعار تأمين السيارات بشكلٍ أساسي أيضاً — وبالتالي، قد تؤدي جميع هذه التكاليف إلى تجاوز حدود الميزانية الشهرية وتبديد الكثير من المال دون وعي مالم تمتلك خطة واضحة.

وفيما يلي، بضعة أمور يجب إن تكون ملماً بها قبل اتخاذ قرار مالي لا تندم عليه مستقبلاً. أهمها إعداد الميزانية لشراء سيارة جديدة وفهم القيمة السوقية للمركبة وأثرها على أسعار تأمين السيارة لاحقاً.

كيف تتمكن من شراء سيارة في حدود الميزانية؟

وفقاً لمؤسستي «نيرد والت» و«موني أدفايس» المتخصصتين في الاستشارات المالية، فإن التسوّق يصبح عادة سيئة عندما لا يأخذ الفرد في الحسبان بعض الاعتبارات التي تستهلك مدخراته، وتسهم في زيادة التكاليف المترتبة عليه. ولهذا السبب، يجدر بالناس التصرف وفقاً لميزانية مكتوبة عند شراء السيارات – وببساطة يمكن لميزانيتك إن تقودك إلى السيارة المناسبة باستخدام قاعدة 20/4/10.

ما هي قاعدة 20 4 10؟

قاعدة 20/4/10 هي قاعدة عامة تستخدم حسابات رياضية بسيطة توضح طريقة سليمة لإعداد الميزانية دون التعرض لأي ضغوط مالية. جهز الآلة الحاسبة ولنبدأ بالتطبيق!

لإعداد الميزانية المطلوبة لشراء سيارتك القادمة عليك أن تكون قادراً على:

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  • سداد دفعة أولى بنسبة 20% من قيمة السيارة
  • تقسيط مبلغ السيارة خلال مدة 4 سنوات (48 شهرًا) أو أقل
  • وإلا تتجاوز إجمالي نفقات السيارة، مثل مصاريف الصيانة وتأمين السيارة، 10٪ من دخلك الشهري.

ولكيّ يسهل عليك تطبيق القاعدة، ليكن لك تصوّر واضح عن أسعار السيارات وأسعار تأمين السيارات — وباستطاعتك الحصول على هذه المعلومات بسهولة من الانترنت ومواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات.

هل تولي شركات تأمين السيارات إهتماماً كبيراً بسعر السيارة؟

من المثير للاهتمام أن شركات تأمين السيارات تهتم هي الأخرى بالسعر الذي قد تدفعه أنت مقابل شراء السيارة! فعندما تتوجه لشراء وثيقة تأمين السيارات الشامل، تطلب منك شركات التأمين ذكر القيمة التقديرية للمركبة، لأنها من العوامل التي تأخذ بعين الاعتبار لتحديد سعر تأمين السيارة.
وبالاضافة لذلك، تقوم شركات التأمين بالاستعلام عن بعض المعلومات الأخرى مثل عمر السائق، وعدد المخالفات السابقة، وماركة وطراز السيارة.

لماذا تطلب شركة التأمين القيمة التقديرية لسيارتي؟

تولي شركات تأمين السيارات إهتماماً خاصة بسعر السيارة – أو القيمة التقديرية لسيارتك – لعدة أسباب, هي:

  • تقدير تكاليف تصليح السيارة
  • تقدير أسعار قطع الغيار
  • وحساب تكاليف التعويض التي يجب دفعها عند احتساب السيارة في حالة خسارة كلية.

    وعلى الغالب، كلما انخفضت القيمة التقديرية للسيارة، انخفضت أسعار التأمين عليها – مع وجود استثناءات لهذه القاعدة. لذا إن كنت تحاول التوفير في قيمة التأمين على السيارات، فتأكد من اتباع نصائح خبراء التأمين والاستعلام عن أسعار تأمين السيارة مسبقاً.

كيف أحدد القيمة التقديرية للمركبة عند التأمين؟

القيمة التقديرية للمركبة هي قيمة السيارة المقدرة في السوق عند بيع السيارة وهي قيمة يحددها مالك السيارة بنفسه — فالأمر أشبه بوضع سعر واقعي لسيارة مستعملة قبل محاولة بيعها. وبالطبع، تتفاوت القيمة التقديرية للمركبة بحسب السيارة ونوعها، جديدة كانت أو مستعملة، وعدد الكيلومترات التي قطعتها وحالة السيارة. أي إذا كانت تعرضت لأية أضرارٍأو حوادث في السابق.

دعنا نبيّن لك عدة طرق ستساعد أصحاب السيارات على تحديد قيمة أكثر دقة لها.

نصائح لتسعير السيارة وتحديد القيمة التقديرية الصحيحة

  • يمكنك تصفح مواقع تسعير السيارات أو صفحات بيع السيارات المستعملة في السعودية لتحديد سعر السيارات المشابهة لسيارتك، وإجراء مقارنات معها لتحديد سعر أكثر دقة.
  • ويمكنك أيضاً، تقييم سعر السيارة المستخدمة حسب نسبة الاستهلاك. على سبيل المثال، يمكنك خصم نسبة 10% من سعر السيارة الأصلي مقابل كل سنة من عمر السيارة.
  • كما يجب أن يأخذ صاحب السيارة في الاعتبار الحالة الواقعية لسيارته عند محاولة تسعيرها، فإذا كانت تعاني السيارة قد تعرضت لحادث ما في السابق فعليه خفض السعر الذي تقترحه المواقع الإلكترونية لأنها تحدد السعر المفترض للسيارات ذات الحالة الممتازة.
    • ويمكن معرفة قيمة السيارة المستعملة الذي تعرضت لحادث من تقديرات شيخ المعارض.

هل من الأفضل خفض أو زيادة القيمة التقديرية للمركبة؟

خفض القيمة التقديرية للمركبة تعني أسعار تأمين أقل، وقد تعني أيضاً الحصول على مبلغ تعويضات أقل في حالة احتساب السيارة تالف (خسارة كلية) بسبب حادث أو سرقة السيارات.


أما زيادة القيمة التقديرية ستؤدي إلى ارتفاع أسعار التأمين، وفي حالة الخسارة الكلية يحق لشركة التأمين تعويض المؤمن له بالقيمة المقدرة للمركبة أو القيمة السوقية، أيهما أقل مالم ينص عقد التأمين على خلاف ذلك.

وحفاظاً على حقوقك التأمينية، تنصح ساما عملاء التأمين على

إبلاغ الشركة ‏بالقيمة التقديرية الحقيقية لمركبتك عند التأمين، وعند كل تجديد لوثيقة التأمين دون زيادة أو نقصان ‏لأن وثيقة التأمين وثيقة تعويض وليست إثراء.‏

إجابةً على سؤال ما هي الأمور الواجب الانتباه لها عند شرائك وثيقة التأمين الشامل في تأمين المركبات؟

لتحافظ على أموالك وأثمن ممتلكاتك

إذا قررت الاستثمار في سيارتك، فمن المهم أن تحافظ على قيمتها طوال فترة الاستعمال. ولهذا نوصي دائماً بالحصول على التأمين الشامل للسيارات الجديدة وعالية الثمن.

  • إليك بعض الأمور التي تساهم في الحفاظ على قيمة سيارتك
  • الإلتزام بالصيانة الدورية للسيارة
  • الحفاظ على السيارة في حالة ممتازة بدون حوادث أو خذوش
  • شعبية السيارة وحالة العرض والطلب في السوق.

أما العوامل التي قد تؤدي إلى خسارة قيمة سيارتك بسرعة هي:

  • التلف والبلى (الاستهلاك)
  • عدد الكيلومترات المقطوعة
  • تعديلات السيارة
  • عدد الملاك السابقين
  • عدد الحوادث

قارن واختر ووفر الكثير على تأمين السيارة مع وكيل!

استخدم خدمة مقارنة أسعار تأمين السيارات في السعودية من مجموعة شركات تأمين السيارات مجاناً.