كيف تواجه ارتفاع أسعار تأمين المركبات
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

كيف تواجه ارتفاع أسعار تأمين المركبات

هل لاحظت مؤخراً أنك أصبحت تنفق المزيد من المال لشراء كوب قهوتك المفضل أو احتياجاتك من متجر البقالة؟ أو ربما لاحظت أيضاً ارتفاع تكاليف بعض السلع والخدمات التي كنت تقوم بشراءها في السابق; وذلك لأن أسعار المواد الغذائية والملابس أو السيارات هذا العام ارتفعت كثيراً مقارنة بالعام الماضي بل أن ارتفاع الأسعار امتد إلى أسعار تأمين المركبات!

إذا شعرت بأن الضغوط بدأت بالتراكم على محفظتك، فأنت لا تتخيل الأشياء! فقد ارتفعت أسعار تأمين المركبات خلال العام الجاري بنسبة 4.18 في المئة، وبلغ الرقم القياسي لأسعارها 122.06 نقطة في الشهر الماضي (أغسطس 2022) مقابل 117.88 نقطة في الشهر ذاته من 2021. وشكى العديد مؤخراً صعوبة العثور على أسعار أرخص للتأمين، وأعتبر البعض أن أسعار تأمين المركبات في الوقت الحالي تتجاوز بكثير ما دفعوه في العام السابق. فلماذا أصبح التأمين مكلفاً للغاية؟ وما الذي يبرر هذا ارتفاع أسعار تأمين المركبات المفاجئ في السعودية؟ سنوضح فيما يلي أسباب ارتفاع الأسعار ومايمكنك فعله للحصول على أسعار تأمين أرخص.

ما الذي دفع أسعار تأمين المركبات إلى مستويات غير مسبوقة؟

كما تعلم، تعتمد شركات التأمين على عدد من العوامل لحساب سعر التأمين على السيارة، مثل عمر السائق، ونوع السيارة وسجله التأميني. وتحدد هذه العوامل الفردية احتمالية تعرضك للحوادث وتكاليف إصلاح السيارة أو استبدالها. لذلك، من المنطقي أن تتوقع ارتفاع سعر تأمين السيارة عند تجديده بعد إرتكاب حادث.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

ومن جهة أخرى، تستخدم شركات التأمين أيضاً عوامل أعم لا ترتبط بالأفراد في عملية التسعير. وقد تُساهم هذه العوامل العامة في ارتفاع سعر التأمين دون أن تكون مسؤولاً عن أي حوادث أو تغييرات; بسبب عدد من التأثيرات الاقتصادية والمجتمعية (سنذكرها بالتفصيل لاحقاً) التي تدفع قطاع التأمين السعودي إلى رفع الأسعار من أجل تقليل المخاطر.

أسباب ارتفاع أسعار تأمين المركبات

قبل أن نذكر أهم الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار تأمين السيارات، دعنا أولاً نتخلص من بعض المعتقدات الخاطئة!

  1. التفرقة في التسعير بين الذكر والأنثى ليست واردة! تنص لائحة المبادئ العامة لحماية عملاء شركات التأمين التي وضعتها البنك المركزي السعودي على عدم التمييز والتفضيل في التعامل بين العملاء بشكل مجحف وغير عادل بناءً على العرق أو الجنس أو اللون.
  2. تلاعب شركات التأمين في التسعير. تخضع أنشطة شركات التأمين في السعودية إلى رقابة لصيقة من عددٍ من الجهات الحكومية مثل البنك المركزي السعودي ووزارة التجارة حفاظاً على حقوق المستهلكين.

الآن، إليك الأسباب الفعلية لارتفاع أسعار التأمين:

  1. التضخم الإقتصادي، في المرتبة الأولى. سبب زيادة الأسعار التي نلاحظها في الوقت الراهن هو ارتفاع معدلات التضخم; فقد بلغ معدل التضخم في السعودية نسبة 3% في أغسطس 2022. وهذا يعني أننا أصبحنا ننفق أكثر مما كنا عليه قبل عام على نفس السلع والخدمات. فكر في الأمر بنفسك وقارن أسعار المواد الغذائية، وأجور التصليح ومبالغ الديات بين الأمس واليوم.
  2. ارتفاع أسعار السيارات وتكاليف إصلاحها. لعل التضخم الإقتصداي جعل السيارة التي كنت تطمح لشرائها بالأمس تقترب خطوة من أن تصبح حلماً بعيد المنال. ومن جهة أخرى، ستجد أن أنظمة السيارات أصبحت اليوم أكثر تعقيدًا مما كانت عليه في السابق! ويمكن لأبسط الحوادث اليوم أن تلحق خسائر تقدر بمئات أو آلاف الريالات لإصلاح أنظمة السيارة الدقيقة.
  3. عودة حركة الحوادث المرورية. ربما كانت عودة حركة المرور إلى سياقها الطبيعي بعد الجائحة السبب الرئيسي لاتساع الفجوة بين المطالبات والأقساط. فبقاء الناس في منازلهم يعني حوادث أقل ومطالبات أقل.
  4. اتساع الفجوة بين المطالبات والأقساط. ساهم التضخم الاقتصادي وعودة حركة المرور بدورهما إلى اتساع الفجوة بين المطالبات والأقساط. حيث أدى التضخم إلى زيادة تكاليف المطالبات والتعويضات المدفوعة لتغطية الأضرار الناجمة عن الحوادث; بسبب انقطاع الامدادات ونقص العمالة وقطع الغيار وارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعلمة. .وبالتالي، تحتاج شركات التأمين إلى رفع أقساط التأمين، لكي تتمكن من مواجهة التضخم ودفع المطالبات.
  5. ارتفاع نسب الاحتيال على التأمين، ويشمل ذلك:
    1. افتعال الحوادث عمداً .
    2. المبالغة في شدة الأضرار.
    3. تزوير التقارير الطبية أو إيصالات قطع الغيار أو فواتير التصليح
    4. عدم الكشف عن ملابسات الحادث الحقيقية.
    5. تغيير العنوان الوطني للحصول على سعر أرخص للتأمين.
  6. رواج سيارات أكثر عرضة للحوادث. في بعض الأحيان، ترتفع أسعار التأمين على بعض السيارات إذا كان سائقو هذه السيارات يميلون إلى الانخراط في سلوك أكثر خطورة وقيادة أكثر تهوراً. وفي أحيان أخرى، قد يرتفع سعر سيارة معينة بسبب عدم قدرتها على تخفيف مخاطر الصدمات مما يسبب أضراراً جسيمة.

كيف تتجنب زيادة التكاليف وتجد تأمينًا أرخص؟

  • راجع تغطيتك التأمينية واحتياجاتك الحالية — قد يكون من الأفضل أن تتخلى عن بعد الإضافات أو شراء تأمين ضد الغير بدلاً من التأمين الشامل; خصوصاً عند انخفاض قيمة المركبة السوقية.
  • أرفع مبلغ التحمل الذي تتحمله عند رفع مطالبة. قارن أسعار التأمين بين الشركات قبل تجديد التأمين; إذا حصلت على عرضٍ أفضل، قم بتغيير شركة تأمين سيارتك.
  • قد يوقعك النسيان في أكبر خطأ مكلف إذا تجاهلت تجديد التأمين قبل انتهاء تاريخ صلاحيته; أحرص على عدم وجود أي فترة فاصلة بين التغطية التأمينية حتى لا تخسر خصم الولاء.
  • حافظ على سجل قيادة أو اشترك في إحدى برنامج القيادة الآمنة مثل درايف التعاونية
  • أخيراً، أسهل طريقة للحصول على تأمين أرخص هو الاستفادة من الخصومات! أبحث عن العروض والخصومات التي تمنحها شركات التأمين في المناسبات والأعياد.