دليل استخراج و تأمين الدراجة النارية في السعودية
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

دليل استخراج و تأمين الدراجة النارية في السعودية

اكتشف متعة قيادة الدراجات النارية، وانطلق في مغامرات لا تنتهي هذا الصيف! اجعل من هذا الصيف فرصتك الفضلى للهروب من زحام الطريق وأستمتع برحابة القيادة في الهواء الطلق. الأمر ممتعٌ للغاية بعيداً عن رتم الحياة ورتابتها. تعدك هذه التجربة بالحرية المطلقة على الطريق والسعادة الغامرة. ما رأيك أن تجرب متعة التنقل بحرية على متن دراجة نارية — أو أن تصبح رحالة يطوف العالم على دراجة نارية؟! حقق حلمك، فكل ما ينبغي هو إن تمتلك رخصة سارية المفعول و تأمين يغطي الدراجة النارية، وبعضاً من المهارة.

وفيما يلي، سنساعدك في الإجابة عن كل ما ترغب في معرفته عن إجراءات إصدار رخصة قيادة الدراجة النارية وتأمينها في السعودية.

ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء دراجة نارية (دباب) في السعودية

في أغلب الأحيان، تجذب التجهيزات الخارجية والألوان الهواة لشراء أول دراجة نارية دون تخطيط مسبق. وكثيرٌ من المنتجات التي يتم شراؤها بدافع من قرارات الشراء الإندفاعية تعتبر منتجات غير مناسبة! في الأساس ، يجب أن تبذل جهدًا لمعرفة كل شيء عن دراجتك – من الداخل والخارج – تأكد من معرفة كل ما تستطيع عن العلامة التجارية والطراز وأين وكيف يمكنك صيانتها والحصول على قطع غيار في المستقبل إن لزم الأمر

Compare Car insurance quotes

Get a quote

فخيارك الذي تتخذه سيتحول إلى قرار مالي كبير; لذلك، ستحتاج بعض الخبرة قبل الإقدام على شراء أي دراجة نارية (دباب).

أنواع الدراجات النارية

يتوفر في السوق السعودي العديد من أنواع الدراجات النارية. وتتنوع الدراجات النارية بأغراض الاستخدام وأحجام إطاراتها ومقابضها وكراسيها، ولا شك أسعارها. ولكي يعثر المرء على فئة الدراجة النارية المناسبة له يجب أن يسأل نفسه عما يرغبه في الدراجة النارية. 

فيما يأتي توضيح لأهم أنواع الدراجات النارية:

  • دراجة كروزر (cruisers): تتميز دراجات الكروزر بتصاميم كلاسيكية أمريكية مع وضعية جلوس منخفضة ومريحة. وتُعد الدراجات النارية من فئة الكروزر هي الخيار المفضل لدى الكثيرين، خصوصاً المبتدئين; حيث تصلح للتسلية والتنقل على الطرق المرصوفة. 
  • دراجة الرحالة (دباب تورينج): هذه الدراجات مصممة للترحال والتجوال على الطرق السريعة. وهي اختيار محبي السفر على متن الدراجات; حيث تتمتع بمحركات كبيرة وزجاج أمامي كبير للحماية من الرياح، وأنظمة ملاحة وترفيه كاملة إضافة لمساحة أمتعة أكبر. ولذلك، تعتبر الدراجات الرحالة أكثر أماناً لقطع مسافات طويلة براحة عالية.
  • دراجة المغامرات (دباب ادفنشر): دراجات تورينج وأدفنشر تتشابهان كالأشقاء، فكلاهما قادرتان على السير بسرعة كبيرة على الطرق العامة وتوفير أعلى مستويات الراحة. وعلى الرغم من ذلك فإن أوجه الاختلاف واضحة أيضاً. فمثلاً، تتحمل دراجات أدفنشر السفر لمسافات طويلة على الطرق المنحدرة والوعرة -على عكس بقية الأنواع. لذا إن كنت تنوي السير على الطرق الوعرة أكثر من المرصوفة، فعليك أن تقتني هذا النوع!

قبل أن تمضي قدماً في شراء دراجتك النارية الأولى، لا يزال هناك شيء آخر يجب القيام به. على عكس السيارات، لا يمكنك شراء أو تسجيل لوحة الدراجة النارية مالم تستخرج رخصة القيادة أولاً. ومن ثم شراء تأمين يغطي الدراجة النارية.

متطلبات إصدار رخصة دراجة نارية

يتوجب على الراغبين في شراء دراجة نارية أو دباب استخراج رخصة دراجة نارية في السعودية أولاً.

ويشترط لاستخراج رخصة الدراجة النارية، اجتياز الاختبار الميداني في شركة دلة لتعليم قيادة السيارات- وهي الشركة الوحيدة المعتمدة في السعودية. و بالإمكان الحصول على حصص تدريبية – وهي خطوة مهمة لمعرفة القواعد الأساسية الضرورية لقيادة الدراجات النارية، مثل كيفية رفع وتثبيت الدراجة وكيفية وضع الدراجة على المثبت، وكيفية استخدام المثبت الجانبي انتقالاً إلى كيفية قيادة الدراجة ورفعها في حالة السقوط، كذلك يتم شرح أجزاء الدراجة للمتدرب وبيان أساسيات التحكم في الدراجة. وكذلك تعريفه بالجلسة المناسبة والملابس والأغطية الوقائية وغيرها.

أما فيما يخص المستندات المطلوبة لإصدار رخصة دراجة نارية، فهي كالآتي:

مستندات إصدار رخصة دراجة نارية

  1. اﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻤﺘﻘﺪﻡ أتم ﻣﻦ اﻟﻌﻤﺮ 18 عاماً
  2. اﻟﻜﺸﻒ الطبي: ( فحص النظر ﻭﻓﺼﻴﻠﺔ اﻟﺪﻡ ﻣن ﻣﺴﺘﻮﺻﻒ أﻭ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ مرتبطة ﺑﻨﻈﺎﻡ اﻟﻤﺮﻭﺭ)
  3. صورة عن بطاقة الهوية الوطنية / الإقامة مع الأصل سارية المفعول
  4. عدد 4 صور شخصية مقاس 4*6
  5. شهادة خلو سوابق – يمكنك إصدارها من خلال منصة أبشر
  6. اﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ اﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ دلة
  7. ﺩﻓﻊ اﻟﺮﺳﻮﻡ اﻟﻤﻘﺮﺭﺓ + ضريبة القيمة اﻟﻤﻀﺎﻓﺔ

وتبلغ الرسوم كالآتي:

  • التدريب في مدرسة دلة: 470ريال سعودي
  • إصدار رخصة قيادة دراجة نارية: 200 ريال سعودي
  • تجديد رخصة قيادة دراجة نارية: 20 ريال سعودي

لاحقاً، يتعين عليك إصدار تأمين للدراجة النارية قبل أن تتمكن من شراء أو قيادة واحدة. علماً، بإنه لا يسمح لأصحاب الدراجات النارية بقيادتها دون تأمين في السعودية. لا تلق بالاً، يمكنك العثور على الشركات التي توفر تأمين المركبات المناسب لدراجتك بسهولة على موقع وكيل -بإمكانك مقارنة التأمينات أونلاين من أكثر من شركة تأمين أثناء إنتظارك في مدرسة دلة!

تأمين الدراجة النارية

من ناحية الأنظمة المرورية، لا تختلف الدراجات النارية كثيراً عن أي مركبة أخرى على الطريق، حيث يلزم قانون المرور جميع مالكي المركبات بالحصول على تأمين المركبات الصلاحية لتسجيل المركبات.

في واقع الأمر، يستخدم لفظ “المركبات” في وثائق التأمين بصورة عامة. فإبمكانه إن يشير إلى السيارات ويشمل الدراجات النارية والمركبات الإنشائية والزراعية في آن واحد.

وبشكل رئيسي، يهدف التأمين إلى  تقليل الضرر المادي عند تعرّض المركبات لحوادث محتملة. فمن الممكن إن تؤدي حوادث الدراجات النارية إلى إصابات خطيرة وتكاليف طبية كبيرة أكثر بكثير من حوادث السيارات. ويغطي تأمين ضد الغير مسؤوليتك تجاه الأضرار التي تلحق بالآخرين. ويضمن تحمل تكاليف تعويض الطرف الآخر عن الإصابات الشخصية أو الممتلكات.

من المعروف أن الدراجات النارية وسيلة قيادة عالية المخاطر. فربما من اللازم أن تحصل على تأمين شامل يوفر الحماية لك وللآخرين ولدراجتك كي تكون على أتم الاستعداد.

تأمين الدراجة النارية الشامل

لا يخلتف تأمين الدرجات الشامل كثيراً عن تأمين السيارات. ببساطة، عند وقوع حادث دراجات نارية يتضرر طرفان على الأقل -إحداهما أنت. تعمل التأمينات على تغطية المسؤولية تجاه الغير التي تنشأ عن الإصابات الجسدية والأضرار المادية. ويتحمل التأمين الشامل أيضاً التعويض عن خسارة أو تضرّر الدراجة النارية، بما في ذلك محاولات السرقة. كما يقدم التأمين الشامل حمايةً أوسع عن طريق بعض التغطيات الإضافية التي يمكن شراؤها أيضاً.

التغطيات الإضافية المناسبة لتأمين الدراجة النارية

  • خدمة المساعدة على الطريق – خدمة على مدار الساعة تشمل تبديل الإطارات والسحب والقطر الطارئ.
  • التصليح في الوكالة – إذا كنت قد اخترت التصليح في الوكالة، فسيتم إصلاح دراجتك النارية لدى الوكيل الرئيسي المعتمد.
  • تأمين الملحقات– ويغطي الضرر اللاحق بالأمتعة التي تحملها على متن دراجتك أو المقتنيات الشخصية مثل الخوذة والملابس الواقية نتيجة لتعرض الدراجة نارية لحادث.
  • توسعة التغطية الجغرافية – يُمكنك توسعة حدود التغطية الجغرافية للتأمين الشامل  لتشمل الأضرار التي تترتب على الحوادث الواقعة خارج السعودية في بلدان مجلس التعاون الخليجي; خصوصاً بعد إتاحة عبور الدراجات النارية على جسر الملك فهد.

أحرص على مقارنة وثائق التأمين وقراءة التفاصيل بعناية للتأكد من ما يغطيه تأمينك ومايستثنيه في حال وقوع أي مكروه لا سمح الله.

أنطلق على الطريق

مبارك! بعد استكمال كل هذه الإجراءات يمكنك حقًا قيادة دراجتك التي طال انتظارها. ولكن لا تنسَ أن عليك أن تكون مستعد تماما لمشاركة الطريق مع الآخرين.

من الضروري التقيّد بالقيادة الوقائية للدراجة النارية، من خلال عدم الانشغال بغير الطريق واليقظة في القيادة وملاحظة حركة المرور للتعامل مع أي موقف مفاجئ، كذلك على سائق الدراجة النارية عدم السماح لنفسه بأن يكون سبباً في وقوع حادث ما، وهنا ينصح بالتقيد بالأنظمة والقواعد المرورية والتعاون مع باقي مستخدمي الطريق; أهمها ترك مسافة أمان كافية والتواصل مع سائقي السيارات باستخدام الإشارات التحذيرية حين تغيير المسارات.

نتمنى لك رحلة ممتعة!