خدمة معاينة الحوادث عن بُعد: كيف تباشر الحادث
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

خدمة معاينة الحوادث عن بُعد: كيف تباشر الحادث

أعلنت شركة نجم لخدمات التأمين وإدارة المرور عن إطلاق المرحلة الأولى لخدمة معاينة الحوادث عن بُعد للحوادث المرورية البسيطة ابتداءً من يوم الإثنين 11 أبريل 2022. وتوفر الإجراءات الجديدة حلولاً مبتكرة وسهلة الوصول للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية. وستوجد خدمة المُعاينة عن بعد حلولاً كفيلة وفعالة لمباشرة الحوادث المرورية البسيطة بخطوة واحدة وإنجاز إجراءات ما بعد الحوادث دون تأخير، خصوصًا في الحوادث التي لا ينتج عنها أي إصابات جسدية بليغة أو حالة وفاة لا سمح الله، أو أي شبهة جنائية قد يتشبه بها.

 حيث تتيح هذه الخدمة إمكانية التصرف السريع عند وقوع الحوادث البسيطة. ويمكن لسائقي السيارات المتضررة في حوادث التصادم البسيطة والخالية من الإصابات التبليغ عن الحادث آلياً واستكمال الإجراءات في وقت قصير.

الهدف من خدمة المعاينة عن بعد للحوادث المرورية

من خلال هذه الخدمة لن يضطر أطراف الحادث للإنتظار في موقع الحادث لحين وصول محقق نجم. والحقيقة أن هذا التطبيق يوفر الوقت والجهد ويختصر الكثير من الأمور المطلوبة من أهمها وصف موقع الحادث واستخراج بيانات التأمين، كما يمكن لأطراف الحادث متابعة تقرير الحادث حتى وصوله إلى شركة التامين المُختصة.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

وفي جوهرها، تهدف هذه الخدمة إلى تسهيل وتطوير الخدمات لجميع المواطنين والمقيمين، وسلامة مستخدمي الطرق في المملكة ودعم التحول الرقمي وتطوير جميع الخدمات بشكل عام وفق رؤية السعودية 2030.

خطوات التبليغ عن طريق خدمة المعاينة عن بعد للحوادث المرورية

إذا تعرضت لحادث فعليك إبلاغ نجم على الحال، حتى إذا كانت التلفيات لا تتعدى سوى الصدام الأمامي. فقد يعرضك عدم الحصول على تقرير الحادث للمتاعب فيما بعد. وبالتفصيل، ستجد صعوبة في إصلاح سيارتك أو رفع مطالبة التأمين مالم تحصل على نسخة أصلية من تقرير الحادث من جهة مُعتمدة. والتخلف عن إبلاغ نجم عن الحادث قد يؤدي إلى عواقب قانونية أيضاً. فمن الأفضل دائماً اتباع الإجراءات النظامية.

ولاستخدام الخدمة الجديدة ، يجب على السائقين تنزيل تطبيق نجم أولاً ، ثم اتباع الخطوات التالية بحسب إرشادات خدمة معاينة الحوادث الآلية. وهي كالآتي:

  1. بلغ: أرفع بلاغاً عبر تطبيق نجم أو الاتصال على الرقم الموحد لمركز خدمة العملاء (199033) على الفور.
  2. صوّر: وثق مشهد الحادث بالكامل! حفاظاً على سلامتك، توخى الحذر عند التصوير. ومن الأفضل إن تبدأ بإلتقاط صور شمولية من مسافة قريبة تنقل مشهد الحادث بأكمله . من ثم، أقترب من المركبات لتوثيق الأضرار والتلفيات التي لحقت بالسيارة جراء الحادث لأعمال تقييم الأضرار من قبل شركة التأمين المختصة.
  3. جنب: أزح السيارات عن الطريق لضمان انسيابية الحركة المرورية، وفي حالة تعذر تحريك السيارة أو إخراجها من الطريق، على أطراف الحادث طلب خدمة سحب السيارات تفادياً لأي تعطيل أو ازدحام قد ينجم عن توقف السيارة في منتصف الطريق.

وسيتيح تطبيق نجم لأطراف الحادث متابعة حالة التقرير. وبمجرد صدوره ستقوم نجم بإرساله آلياً إلى شركة التأمين المعنية وسيستلم أطراف الحادث إشعاراً على هواتفهم الجوالة. وعندها يمكن للأطراف التواصل مع شركة التأمين لرفع مطالبة تأمين السيارة. تعرف على خطوات مطالبة تأمين السيارة في مدونتنا.

ما هي شروط استخدام خدمة المعاينة عن بعد للحوادث المرورية؟

أوضحت الإدارة العامة للمرور السعودي أنه يُمكن الاستفادة من خدمة معاينة الحوادث عن بعد من خلال تطبيق نجم بتواجد الشروط التالية:

  • وجود تأمين لدى أحد أطراف الحادث. تعتبر القيادة بدون تأمين في السعودية مخالفة تسوتجب غرامة مالية تتراوح بين 150 إلى 300 ريال سعودي.
    • في حالة كان جميع الأطراف لا يحملون وثيقة تأمين سارية، يجب تبليغ المرور (993). وسيتعين على المتسبب في الحادث تحمل الغرامة إلى جانب تحمل مسؤولية دفع الفواتير والمصاريف الناتجة عن الحادث لتعويض الضرر.
  • عدم وجود إصابات أو وفيات. تأكد من سلامة الجميع أولاً، في حالة وجود أي إصابات بليغة اتصل بالإسعاف فوراً (977) وأطلب شرطة المرور للحضور لموقع الحادث ومعاينته وإعداد تقرير عن الحادث.
  • أن يكون موقع الحادث ضمن النطاق المكاني لشركة نجم. تباشر نجم الحوادث داخل حدود المملكة العربية السعودية فقط، وتقدم خدماتها في 40 مدينة مختلفة في أنحاء المملكة. يمكنك بسهولة التحقق من استجابة نجم في موقع الحادث بواسطة تحديد موقعك على التطبيق.

أمن وارتاح

تُعتبر شركة نجم الحملات التوعوية لنشر الثقافة التأمينية والمرورية أهم مسؤولياتها. ومؤخراً، أطلقت شركة نجم حملتها التوعوية “أمّن وارتاح” التي تُشدد على أهمية التأمين وتدعو جميع سائقي السيارات إلى امتلاك تأمين السيارات كخطوة وقائية.

 وتعتبر هذه الحملة مهمة من ناحيتين أولاهما تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية التأمين للمستفيدين كشبكة أمان مالية ونفسية، ناهيك عن أن ازدياد عدد السيارات المؤمنة يسهم في خفض أسعار تأمين السيارات للجميع، وثانيتهما إبراز دورالتأمين في تحقيق جودة الحياة والسلامة والصحة العامة والمساهمة في تعزيز مستهدفات رؤية 2030

وباختصار فلالتأمين فوائد وفيرة! خاصة عندما تكون طرفاً في حادث سيارات. وبدون تأمين السيارة، ستضطر إلى دفع نفات الإصلاح والتعويضات من جيبك الخاص ومن ثم إتمام الخطوات النظامية المتعلقة بالحوادث التي قد تطول وتصبح معقدة. أما التأمين الشامل، فمن شأنه إن يعينك على تسهيل إجراءات ما بعد الحادث ومتابعتها من تطبيق نجم. وذلك لأن التأمين يتكفل بتحمل مسؤولية الطرف الثالث في الحوادث، وإصلاح أضرار الحوادث، واستبدال القطع التالفة وكذلك سحب ورفع السيارات. وبمجرد أن ترفع مطالبة لشركة التأمين فستقوم الشركة بتولي الإجراءات برمتها نيابةً عنك. لهذا استثمر في التأمين المناسب، وأحرص على مقارنة أسعار التأمين والمزايا قبل كل شيء.