تعرف على نسبة الاستهلاك في وثائق تأمين السيارات

تعرف على نسبة الاستهلاك في وثائق تأمين السيارات

تُراجع وكيل هذه المقالة بانتظام للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق. قرار جديد بشأن وثائق التأمين الشامل: لا تتضمن وثائق التأمين الشامل خصم نسبة من قيمة التعويض بسبب استهلاك المركبة قبل وقوع الخطر. لمزيد من المعلومات، راجع قواعد التأمين الشامل.

دوام الحال من المحال! فمن المعروف أن جميع السلع والمنتجات تفقد بريقها ولمعانها مع مرور الوقت مهما بلغت قيمتها. وهذه حقيقة مثبتة نطلق عليها الاستهلاك وهو ما يؤدي إلى تناقص قيمة أي منتج مع الاستعمال. ولكي نتمكن من توضيح الصورة، تصور أن تنفق ما يقارب على 5000  ريال لاقتناء أحدث هاتف في السوق اليوم، ثم تصور أن تقوم بإعادة بيعه خلال عامين، هل ستتمكن حينها من استرداد ما دفعته كاملاً؟ بالطبع لا! وبالمثل ينطبق الأمر ذاته على السيارات. فمع مرور الوقت، تتعرض السيارات للإهتراء والتلف بفعل الاستخدام وبذلك تنخفض قيمة السيارة شيئاً فشيئاً; من هنا تقوم شركات التأمين الشامل بخصم «نسبة» محددة من مبالغ تعويض الحادث لقاء «الاستهلاك».

متى تنخفض قيمة السيارة؟

يعتقد الخبير المالي «ديفيد باخ» أن شراء سيارة جديدة هو قرار مالي سيئ للغاية، فهي واحدة من السلع التي تتناقص قيمتها بمجرد شراؤها. من اللحظة التي تستلم فيها سيارتك الجديدة، ستنخفض قيمتها بنسبة 10% نظراً لتعرضها للاستهلاك. وخلال خمس سنوات يمكن أن تنحدر قيمة السيارة إلى 60% و70% فقط من قيمتها الأصلية. على سبيل المثال، لنفترض أنك اشتريت اليوم سيارة بقيمة 120 ألف ريال، بعد خمس سنوات ستنخفض قيمتها إلى 78,732 ريال. أي انها فقدت 41 ألف ريال من قيمتها خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة!

العوامل التي تؤدي إلى انخفاض قيمة السيارات

  1. المسافة المقطوعة: كلما زادت المسافة التي تقطعها سنوياً، قلت قيمة سيارتك وذلك لأن أجزاء السيارة تدوم بحسب الاستخدام وليس العمر.
  2. نوع السيارة: تتمتع بعض السيارات بموثوقية عالية وشعبوية أعلى في السعودية تجعلها مرغوبة في السوق حتى وإن كانت مستعملة.
  3. مدة الضمان: الكفالة والضمان تتيح لك صيانة السيارة وإطالة عمرها الافتراضي.
  4. حالة السيارة: ستقلل الأضرار التي تلحق بهيكل السيارة، أو الأعطال الميكانيكية من قيمة السيارة بالفعل، وقد تحول أيضاً عن بيع السيارات المستعملة بنجاح.
رسم توضيحي يظهر 5 من العوامل التي تتسبب في انحدار قيمة السيارة
انخفاض قيمة السيارة مرهون بعوامل أخرى

احتساب نسبة الاستهلاك في سعر قطع الغيار

كما يلعب الاستهلاك أيضاً دوراً مهماً في مطالبات التأمين، لا سيما عندما يتعلق الأمر باستبدال قطع غيار السيارات. فقبل أن تدفع شركة التأمين مبلغ التعويض، ستحسب الفرق بين سعر قطع الغيار الجديدة وقطع الغيار التالفة. ثم ستخصم نسبة من سعر الاستبدال تعويضاً عما تعرضت له قطع غيارها المُستبدلة من آثار استهلاك نتيجة للاستخدام وعمر السيارة. على سبيل المثال، قد ينخفض مبلغ التعويض من 1000 ريال (تكلفة استبدال المرآة الجانبية) إلى 600 ريال فقط.

وبينت «ساما» أن هذه الفكرة تنطلق من قاعدة قانونية تنص على أن التأمين يجيب أن يعيد المتضرر إلى الوضع الذي كان عليه قبل الحادث وليس إلى أفضل وضع. لذلك من الضروري أن تقوم بمراجعة نص الوثيقة بعناية وأن تلفت إلى بضعة أرقام عند مقارنة أسعار تأمين السيارات: مثل مبلغ التحمل ونسبة الاستهلاك.

الإعفاء من نسبة الاستهلاك 

قد يدخر البعض طويلاً لشراء سيارة جديدة، بينما يتقدم آخرون بطلب للحصول على قرض أو تمويل مالي. ولهذا يسعى الجميع جاهدين للمحافظة على ممتلكاتهم الشخصية. فحقُ ما تحصل عليه بشق الأنفس أن تحافظ عليه وتحميه لأنك تقدر قيمته.

ولحسن الحظ، فأن معظم شركات التأمين في السعودية توفر تغطية إضافية تعفي المؤمن له من دفع نسبة الاستهلاك المُحتسبة على قطع الغيار المتضررة، وتستطيع شراء هذه التغطية اختياريًّا عند تأمين السيارة مقابل مبلغ إضافي بسيط.

من يجدر به شراء تأمين شامل يضمن الإعفاء من نسبة الاستهلاك؟

إذا كنت ضمن أي من الفئات المذكورة أدناه، فعليك التفكير في امتلاك هذه التوسعة في وثيقة التأمين الشامل.

  • الجديدة اختيار هذه التوسعة للحصل على مبلغ التعويض بالكامل في حالة الخسارة الكلية.
  • السيارات الفارهة /غالية الثمن: تُعد تكلفة قطع غيار هذا النوع من السيارات أعلى ثمناً من السيارات الاقتصادية بالطبع. خصوصاً أسعار تأمين السيارات الرياضية والكلاسيكية. لذلك، قد تكون مسؤولاً عن رأب الصدع بين نسبة الاستهلاك وأسعار قطع الغيار الفعلية، وهذا بدوره قد يخلف صدعاً آخر في محفظتك. لهذا تأكد من امتلاك التغطية المناسبة على الدوام!
  • السائق الجديد: يواجه السائقون الجدد أو السائقون الشباب ارتفاع أسعار التأمين في الأساس. وحسبما تشير الإحصائيات، فهم أكثر عرضة للحوادث من غيرهم. وبالتالي قد يكون امتلاك مثل هذه التغطية فكرة محمودة لتلافي المزيد من الخسائر التي قد تقع على كاهلهم.

وجملة القول، إن نظام التأمين على السيارات في السعودية يحدد نسب الاستهلاك على قطع الغيار و الخسارة الكلية، وفقاً لعدد السنوات. وقد تختلف تقدير هذه النسبة من شركة لأخرى، لذلك يجدر بك أن تقوم بمقارنة تأمين السيارات أونلاين تمهيداً لاتخاذ قرارك حول سيارة أحلامك. 

تأمين السيارة الأنسب لاحتياجاتك

لا تتسرع باتخاذ قرارك وأدرس احتياجاتك أولاً. ولا تتجاهل مقارنة أسعار تأمين السارات بين الشركات قبل شراء تأمين جديد أو تجديد التأمين. فالقيام بالمقارنة سيساعدك حتماً على توفير المال وتقليل التكاليف. لا تتردد في تجربة مواقع مقارنة الأسعار اليوم، قارن الأسعار وأحصل على أفضل عرض تأمين!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times