تعرف على نسبة الاستهلاك في وثائق تأمين السيارات
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

تعرف على نسبة الاستهلاك في وثائق تأمين السيارات

دوام الحال من المحال! فمن المعروف أن جميع السلع والمنتجات تفقد بريقها ولمعانها مع مرور الوقت مهما بلغت قيمتها. وهذه حقيقة مثبتة نطلق عليها الاستهلاك وهو ما يؤدي إلى تناقص قيمة أي منتج مع الاستعمال. ولكي نتمكن من توضيح الصورة، تصور أن تنفق ما يقارب على 5000  ريال لاقتناء أحدث هاتف في السوق اليوم، ثم تصور أن تقوم بإعادة بيعه خلال عامين، هل ستتمكن حينها من استرداد ما دفعته كاملاً؟ بالطبع لا! وبالمثل ينطبق الأمر ذاته على السيارات. فمع مرور الوقت، تتراجع قيمة السيارة شيئاً فشيئاً ويصبح من اللازم تبديل قطع السيارة التي تتعرض لاهتراء والتلف نتيجة تقدم عمرها الافتراضي. ولكن قلما قد يفكر معظمنا في حساب نسبة الاستهلاك عندما يقدم على شراء سيارة جديدة أو عند مقارنة أسعار تأمين السيارات.

متى تفقد السيارات قيمتها؟

يرى الخبير المالي “ديفيد باخ” أن شراء سيارة جديدة هو أسوأ قرار مالي. وفي هذا السياق، أوضح “باخ” أن قيمة السيارات الجديدة من الممكن أن تنخفض بمعدل سريع سنوياً. فالقيمة تبدأ بالتناقص من اللحظة التي يقود فيها المشتري سيارته الجديدة، وخلال خمس سنوات يمكن أن تفقد السيارة 60% أو أكثر من قيمتها الأولية.

أما في السعودية، فلا يتم تطبيق نسبة الاستهلاك على السيارات التي يقل عمرها عن 5 سنوات على الغالب. وعادةً ما تتراوح النسبة بين 10-15% سنوياً. علاوةً على ذلك، تحدد ماركة وطراز السيارة هذه النسبة أيضاً.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

فعلى سبيل المثال، إذا ابتعت سيارة سيدان اقتصادية قبل 5 سنوات بمبلغ 60 ألف ريال، ستكون قيمتها السوقية اليوم تتراوح بين  30 و 15 ألف ريال .

ماهي العوامل التي تؤدي إلى استهلاك قيمة السيارات؟

  1. المسافة المقطوعة: كلما زادت المسافة التي تقطعها سنوياً، قلت قيمة سيارتك وذلك لأن أجزاء السيارة تدوم بحسب الاستخدام وليس العمر.
  2. الموثوقية: تتمتع بعض السيارات بموثوقية عالية وشعبوية في السعودية تجعلها مرغوبة في السوق حتى وإن كانت مستعملة.
  3. مدة الضمان: الكفالة والضمان تتيح لك صيانة السيارة وإطالة عمرها الافتراضي.
  4. حالة السيارة: ستقلل الأضرار التي تلحق بهيكل السيارة، أو الأعطال الميكانيكية من قيمة السيارة بالفعل، وقد تحول أيضاً عن بيع السيارات المستعملة بنجاح.
  5. نوع السيارة: تميل السيارات الكبيرة والفارهة إلى استهلاك قيمتها بشكل أكبر مقارنةً بالسيارات الصغيرة والاقتصادية وذلك فواتير قطع الغيار والصيانة أعلى بكثير.

ما معنى نسبة الاستهلاك في وثائق تأمين السيارات؟

الآن بعد أن بات مفهوم الاستهلاك واضحاً، دعنا نبيّن لك علاقته بتأمين السيارات.

الغاية من التأمين أصلاً هو إعادتك إلى نفس الوضع المالي الذي كنت عليه قبل وقوع الحادث مباشرةً، لذلك تقوم وثيقة التأمين الشامل بتغطية تكاليف الأضرار والخسائر التي قد تتكبدها في حالة وقوع حادث مروري مع احتساب نسبة الإستهلاك على قطع الغيار الجديده أو على قيمة المركبة و يتم خصمة من مبلغ التعويض

 وللتوضيح، لنفترض أنك قمت بقراءة عدة نصائح وإرشادات مالية قبل شراء السيارات، وعمدت إلى شراء التأمين المناسب دون تأخير فور شراء السيارة. وفي وقتٍ لاحق، تتعرض إلى حادث يلحق ضرراً كبيراً بسيارتك لذلك تلجأ إلى رفع مطالبة إلى شركة التأمين لتعويضك.

  • في حالة الخسارة الكلية، ستدفع شركة التأمين قيمة السيارة السوقية لك بعد احتساب نسبة الاستهلاك الموضحة في جدول الوثيقة.
  • أما في حالة الخسارة الجزئية، سيتم أيضاً احتساب نسبة الاستهلاك الموضحة في جدول الوثيقة لاستبدال قطع الغيار المتضررة والتالفة.

لذلك من الضروري أن تقوم بمراجعة نص الوثيقة بعناية وأن تلفت إلى بضعة أرقام عند مقارنة أسعار تأمين السيارات: مثل مبلغ التحمل ونسبة الاستهلاك.

كيف أتجنب تطبيق شرط الاستهلاك للمحافظة على قيمة سيارتي؟

قد يدخر البعض طويلاً لشراء سيارة جديدة، بينما يتقدم آخرون بطلب للحصول على قرض أو تمويل مالي. ولهذا يسعى الجميع جاهدين للمحافظة على ممتلكاتهم الشخصية. فحقُ ما تحصل عليه بشق الأنفس أن تحافظ عليه وتحميه لأنك تقدر قيمته.

ولحسن الحظ، فأن معظم شركات التأمين في السعودية توفر تغطية إضافية تعفي المؤمن له من دفع نسبة الاستهلاك المُحتسبة على قطع الغيار المتضررة، وتستطيع شراء هذه التغطية اختياريًّا عند تأمين السيارة مقابل مبلغ إضافي بسيط.

من يجدر به الاستفادة من عدم تطبيق شرط الاستهلاك عند تأمين السيارات

إذا كنت ضمن أي من الفئات المذكورة أدناه، فعليك التفكير في امتلاك هذه التوسعة في وثيقة التأمين الشامل.

  • الجديدة اختيار هذه التوسعة للحصل على مبلغ التعويض بالكامل في حالة الخسارة الكلية.
  • السيارات الفارهة /غالية الثمن: تُعد تكلفة قطع غيار هذا النوع من السيارات أعلى ثمناً من السيارات الاقتصادية بالطبع. لذلك، قد تكون مسؤولاً عن رأب الصدع بين نسبة الاستهلاك وأسعار قطع الغيار الفعلية، وهذا بدوره قد يخلف صدعاً آخر في محفظتك. لهذا تأكد من امتلاك التغطية المناسبة على الدوام!
  • السائق الجديد: يواجه السائقون الجدد أو السائقون الشباب ارتفاع أسعار التأمين في الأساس. وحسبما تشير الإحصائيات، فهم أكثر عرضة للحوادث من غيرهم. وبالتالي قد يكون امتلاك مثل هذه التغطية فكرة محمودة لتلافي المزيد من الخسائر التي قد تقع على كاهلهم.

وجملة القول، إن نظام التأمين على السيارات في السعودية يحدد نسب الاستهلاك على قطع الغيار و الخسارة الكلية، وفقاً لعدد السنوات. وقد تختلف تقدير هذه النسبة من شركة لأخرى، لذلك يجدر بك أن تقوم بمقارنة تأمين السيارات أونلاين تمهيداً لاتخاذ قرارك حول سيارة أحلامك.