أيهما أفضل اصلاح المركبة أو التعويض النقدي

أيهما أفضل اصلاح المركبة أو التعويض النقدي

يعتبر التأمين ضد الغير إلزامياً في المملكة العربية السعودية لذات السبب الذي يجعل ارتداء حزام الأمان مُلزماً; فكلاهما يحمينا من سيناريوهات كارثية! وبصورة عامة، يقبل معظم الناس على شراء التأمين لأنهم يدركون مدى صعوبة اصلاح المركبة بعد وقوع حادث بدون وثيقة تأمين. خاصةً وأن السيارات أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وتعطلها كفيل بأن يقلب حياتك رأسًا على عقب. ناهيك بأن فواتير اصلاح المركبة قد تكلفك مبالغ باهظة الثمن. وباختصار، يضمن التأمين الإلزامي والتأمين الشامل حمايتك من تكبد المصاريف الطائلة لتعويض الغير وإصلاح سيارته عندما تكون مخطئاً. وفي المقابل، يضمن أيضًا حقك في الحصول على تعويض عن حادث تسبب فيه شخص آخر وإلزام شركة التأمين بإصلاح السيارة.

ولتسوية مطالبات تعويض سيارات الطرف الثالث المتضررة في الحوادث، يمكن لشركات التأمين تخيير صاحب المطالبة ما بين التكفل بالقيام بأعمال إصلاح السيارة أو الحصول على تعويض نقدي يعادل تكاليف الإصلاح.

إذا كنت قد بحثت عن “كيفية اصلاح المركبة عن طريق التأمين” على غوغل، فمن المحتمل أنك تعرضت لحادث سيارة مؤخراً. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول مطالبات الطرف الثالث، وحقوق المؤمن عليهم عند المطالبة بإصلاح السيارة.

من المسؤول عن إصلاح المركبة بعد الحادث؟

إذا وقع الحادث نتيجة خطأ سائق آخر، فمن مسؤولية السائق الآخر إعادة سيارتك إلى الوضع الذي كنت عليه قبل وقوع الحادث. ولكن من الناحية النظرية، ستكون شركة تأمينه (السائق المتسبب في الحادث) هي المسؤولة هنا عن سداد التعويضات.

في العادة، تقوم شركات التأمين بسداد قيمة التعويض بالتحويل البنكي إلى حساب مالك المركبة. ولكن البنك المركزي السعودي أعلن مؤخراً عن تحديث بعض مواد الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات; التي تضمنت إتاحة خيار إصلاح المركبة عوضاً عن التعويض النقدي لمتضرري الحوادث.

تلتزم شركات التأمين بعرض خيارين لتسوية مطالبات الطرف الثالث، هما إصلاح المركبة أو التعويض النقدي.
تعويضات مطالبات الطرف الثالث بين إصلاح المركبة والتعويض النقدي

أدناه، سنشرح بإيجاز ما يعنيه كل خيار وأيهما قد يكون الخيار الأفضل.

ماهي الخطوات المتبعة لتعويض أضرار الحوادث وإصلاح المركبة

مهما بدا الحادث بسيطًا – يجب عليك دائمًا الإبلاغ عن الحادث لحماية حقوقك وحقوق الآخرين. إذا لم تقم بالإبلاغ عن الحادث، فقد لا تتمكن من مطالبة شركة التأمين معقدة وسيصبح الحصول على إذن لإصلاح السيارة أمرًا صعبًا.

تقتضي القاعدة الأساسية في نظام المرور السعودي أن تتواصل فور تعرضك لحادث -لا قدر الله- بـ “نجم” في حال كان لديك تأمين، وبالمرور في حال لم يكن لديك تأمين.

لذلك، أحرص على اتباع الخطوات التالية لتضمن إصلاح السيارة بعد وقوع حادث:

  • التبليغ عن الحادث فور وقوعه
  • الحصول على تقرير تقدير الأضرار التي تعرضت لها المركبة
  • إصدار إذن الإصلاح من منصة أبشر
  • تقديم مطالبة لشركة التأمين المسؤولة عن التعويض خلال يومين عمل من تاريخ وقوع الحادث، مرفقةً بتقديرات الأضرار والمستندات المطلوبة.

التعويض النقدي

يعتبر الحصول على تعويض نقدي تعادل قيمته تكاليف اصلاح المركبة الطريقة الأكثر شيوعاً لتسوية المطالبات في السعودية. وفي هذه الحالة، ستقوم شركة التأمين بسداد قيمة التعويض بتحويل المبلغ إلى حسابك البنكي. وبمجرد استلام المبلغ، يمكنك استخدامه لدفع تكاليف الإصلاح اللازمة بنفسك.

متى يتم صرف تعويضات الحوادث؟

تلتزم شركات التأمين بسداد المطالبات في مدة أقصاها 15 يوماً هجرياً من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات.

ولكن، قبل استلام مبلغ التعويض يتوجب عليك أولاً الحصول على التقدير من ورش معتمدة لدى نجم والمرور. وبعدها انتظار صدور موافقتها قبل الشروع في تصليح السيارة; وبالتالي قد تستغرق المدة اللازمة لإصلاح السيارة وقتاً أطول!

كيف يتم احتساب مبلغ التعويض؟

في حالة اعتبار الخسارة جزئية، يتم احتساب قيمة التعويض وفق المعادلة الآتية:

  • سعر قطع الغيار +
  • أجور الأيدي العاملة (أجر الورشة) +
  • فاتورة نقل السيارة إلى الورشة+
  • خصم الإستهلاك لقطع الغيار إن وجد +
  • خصم مبلغ التحمل في حالة تحملك نسبة من الخطأ عن الحادث +

= مبلغ التعويض المستلم

على الرغم من أن هذا الخيار قد يتطلب منك بذل بعض الجهد، إلا أنه خيار مفيد إذا كنت تفضل اختيار ورشة الإصلاح بنفسك — بشرط ألا تزيد فاتورة تكاليف الإصلاح على التسعيرة التي اعتمدتها شركة التأمين.— فقد تفضل التوجه إلى ورشة سبق لك التعامل معها في مدينتك مثلاً. أو قد ترغب في إجراء التصليحات في ورشة متخصصة بإصلاح السيارات من ذات طراز سيارتك.

ومع ذلك، تذكر أن في حالة تبين عدم قيام الورشة بإصلاح السيارة بالشكل المطلوب أو عند حدوث أي خلاف بينك وبين الورشة لن تكون شركة التأمين مسؤولة عن حل النزاع. لذلك، راع البحث والسؤال عن الورش الموثوقة قبل اتخاذ أي قرار.

ما هي حقوقك عند اختيار التعويض النقدي؟

  • يحق لك تقديم شكوى ضد شركة التأمين في حال عدم التزامها بسداد مبلغ التعويض خلال الفترة المحددة.
  • كما يحق لك أيضاً الاعتراض على تقدير قطع غيار وأجور الإصلاح. وفي حال عدم تجاوب شركة التأمين، يمكنك إحالة الشكوى إلى مركز المنازعات التأمينية
  • يحق لك اختيار الورشة التي تراها مناسبة لإصلاح سيارتك — شريطة الإلتزام بالتكاليف المقدرة.
  • يحق لك استراداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة 15% إذا تم خصمه من مبلغ التعويض. ولكن من المهم الاحتفاظ بالفواتير الورش النهائية لمطالبة شركة التأمين باستعادة المبلغ المستحق.

إسناد إصلاح المركبة إلى شركة التأمين

تضمنت آخر التعديلات المدخلة على وثيقة التأمين الإلزامي إتاحة خيار اصلاح المركبة عوضًا عن التعويض النقدي لمتضرري الحوادث. وبحسب التعديل الجديد، لم يعد أصحاب المتضررة بحاجة تحمل عناء البحث عن الورش وشراء قطع الغيارالأصلية أو إنتظار صرف مبلغ التعويض لبدء العمل في إصلاح الأضرار الناشئة عن الحادث. بمعنى، أن شركات التأمين ستتولى مسؤولية الإشراف والمتابعة نيابةً عنك!

حيث ستكون شركات التأمين مسؤولة عن مباشرة أعمال إصلاح المركبة واستبدال قطع الغيار المتضررة لإعادة السيارة إلى حالتها السابقة من خلال إحدى الورش المعتمدة.

ما هي إيجابيات خيار اصلاح المركبة؟

  • توفير الوقت. نظراً لأنك لن تكون مضطرًا للبحث عن التسعيرات وقطع الغيار وإنتظار موافقة شركات التأمين، فقد تتمكن من استعادة سيارتك في وقتٍ أقرب.
  • رفع جودة أعمال الإصلاح. يرى الخبير التأميني وليد الحميد أن الشركات ستكون ملزمة بالتصليح في ورش فئة (A) وليس أي ورش، وبالتالي سيضمن خيار اصلاح المركبة الحصول على قطع غيار أصلية; بما إن شركات التأمين تتمتع بخصومات كبيرة لدى وكالات السيارات وقطع الغيار.
  • شبكة واسعة من الورش. تمتلك كل شركة تأمين شبكة واسعة من الورش المعتمدة، تضمن لك سرعة إنجاز أعمال التصليح دون تأخير. فرضاً، إذا وقع الحادث في مدينة غير مدينتك، فستتمكن شركة التأمين من توجيهك إلى أقرب ورشة سيارتك وإصلاح سيارتك فيها.
  •  تطوير قطاع التأمين. على المدى الطويل سيدعم هذا الخيار تخفيف الأسعار للتأمين لاحقًا، ويساهم في مكافحة أعمال الاحتيال على التأمين

ما هي المدة الزمنية اللازمة لشركات التأمين للبدء في اصلاح المركبة؟

يلزم نص الوثيقة شركات التأمين بإتاحة خيار اصلاح السيارة على أن يتم ذلك خلال مدة لا تتجاوز 15 يوم عمل بحد أقصى للأفراد، و45 يومًا للشخص الاعتباري (الشركات).

تجدر الإشارة هنا إلى وجود عدد من العوامل التي تحدد المدة اللازمة لإصلاح السيارة مثل شدة الحادث، ومدى الأضرار التي لحقت بالسيارة. بالإضافة إلى نوع السيارة التي تعرضت للحادث; فبعض السيارات تستلزم قطع غيار مختلفة أو ربما تكون أجهزتها أكثر تعقيداً. وفي أحيانٍ أخرى قد يستغرق البدء في أعمال التصليح وقتاً أطول إذا كانت التحقيق لا يزال جارياً في ملابسات الحادث.

ما هي حقوقك عند اختيار اصلاح المركبة؟

  • يحق لك مطالبة شركة التأمين بالتعويض عن تأخير تسوية المطالبة بمجرد ثبوت وجود تأخير من جانب الشركة. كما يحق لك مطالبتها بذكر أسباب التأخير.
  • يحق لك أيضاً رفع شكوى ضد شركة التأمين إذا لم يتم إصلاح المركبة المتضررة على نحوٍ سليم وبجودة لائقة.

ماذا يمكنك أن تفعله عندما لا تستطيع استخدام سيارتك بعد الحادث؟

لحسن الحظ، لا داعي لأنه تقلق بشأن إصلاح سيارتك بعد وقوع حادث ما دام أطراف الحادث من حملة التأمين. فالتأمين يضمن حقك في الحصول على تعويض مادي أو إصلاح المركبة. ولكن في هذه الأثناء، قد تضطر إلى البحث عن وسيلة مواصلات بديلة لإجراء مشاويرك الخاصة.

في مثل هذه الحالات، يمكن أن تكون تغطية توفير سيارة بديلة في وثائق التأمين الشامل منقذة! فوثائق التأمين الشامل لا تضمن إصلاح سيارتك وسيارة الغير فحسب، بل ستضمن أيضًا حصولك على سيارة بديلة أثناء الفترة اللازمة لإصلاح سيارتك.

إذا كانت متابعة مطالبات الطرف الثالث مع شركات التأمين الأخرى تجعلك تشعر بأنك أسوأ مما كنت عليه عندما تعرضت للحادث، فابدأ في التفكير في امتلاك تأمين شامل ومقارنة أسعار التأمين!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 2 times
Disliked 0 times