أفسح الطريق استعداداً لموسم العودة للمدارس في السعودية!
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

أفسح الطريق استعداداً لموسم العودة للمدارس في السعودية!

أيام معدودة فقط تفصلنا عن العودة للمدارس وبداية عام دراسي جديد. وبات الحديث عن العودة للدراسة الحضورية أمر يشغل بال الأمهات والآباء، بل وجميع مرتادي الطرق.  فالعودة إلى المدارس تعني المزيد من الزحام والمزيد من القيادة المستعجلة خصوصاً مع وجود عدد أكبر من المركبات على الطريق فضلاً عن الطلبة المشاة في الشوارع المحيطة بالمدارس. وبدورها تؤدي زيادة حركة المرور صباحاً وفي فترة الظهيرة إلى ارتفاع الحوادث المرورية. وللتخفيف من حدة التوتر في موسم العودة للمدارس، هنالك بعض الإرشادات التي ينصح بها لتسهيل عودة أبنائنا الى المدارس وتأمين سلامة الطلاب من شر الحوادث.

الشارع حق للجميع

وفقًا لمنظمة Safe Kids  العالمية، يتعرض سنوياً 25 ألف طفل للحوادث المرورية في محيط مدارسهم. كما خلصت دراسة بحثية سعودية حديثة إلى إن حوادث السيارات وراء أكثر إصابات الأطفال في جميع مناطق المملكة.

عندما تتولى زمام القيادة، أعتبر نفسك مسؤولاً عن سلامة جميع الركاب ومن يشاركك الطريق. وعليك أن تتذكر إن الطريق حقُ للجميع! ولا يقتصر ذلك على باقي ساقي السيارات فحسب، بل يشمل حافلات النقل المدرسي وبالخصوص المشاة. ومهما بلغ التأخير، فلا عذر لتعريض حياة الآخرين للخطر!

Compare Car insurance quotes

Get a quote

العودة للمدارس قد تعني توصيل الأطفال من وإلى المدرسة

مع إقرار عودة طلاب الابتدائية ورياض الأطفال حضورياً، يفضل عدد كبير من أولياء الأمور اصطحاب وتوصيل الصغار إلى حضاناتهم ومدارسهم بأنفسهم لتعزيز حماية الطفل في هذه المرحلة المهمة من حياته.

أن كنت تخطط لاصطحاب طفلك، أتبع الآتي:

  1. أحرص على الخروج مبكراً لتفادي الزحام واللحاق بالعمل
  2. تجنب ركوب الطفل في المقعد الأمامي للمركبة. حيث تصل غرامة جلوس الطفل في المقاعد الأمامية إلى 500 ريال
  3. تأكد من استخدام كرسي الأمان للأطفال للحفاظ على سلامتهم داخل المركبة قدر الإمكان في حال حصول أي حادث لا قدر الله
  4. تجنب الوقوف الخاطئ فهو يعرقل سير الطلاب ويتسبب في الازدحامات
  5. أرشد الطفل إلى مغادرة وركوب السيارة من جانب الرصيف
  6. عزز ثقافة استخدام ممر العبور الآمن على الطريق.

يبذل الآباء والأمهات قصارى جهدهم لضمان سلامة الأطفال – ولكن قد تتعرض لكثيرٍ من المخاطر المرورية خلال قيادة السيارات، وقد تقع الحوادث في أي لحظة مهما توخينا الحذر.

لذلك، أعتبر موسم العودة للمدارس الوقت الأمثل لإعادة النظر في مدى تغطية تأمين السيارة ومميزاته. من الجيد أن يكون لديك تأمين يغطي تكاليف العلاج الطبي اللازم للإصابات التي قد يتعرض لها ركاب السيارة. في حالة وقوع الحوادث لا – سمح الله – يمكن أن يغطي تأمين السيارات الشامل:

  • تكاليف الرعاية الصحية المتعلقة بالإصابات الشخصية للسائق والركاب الناتجة عن حادث سيارة.
  • كما يمكن لبعض وثائق تأمين السيارة الشامل أن تشمل المطالبة باستبدال كرسي الأطفال  أيضاً! من الضروري تبديل الكرسي على الفور بعد الحوادث، فالحوادث تضعف فاعلية كراسي الأمان حتى وإن بدى بحالة جيدة.

وعليك مراعاة أن وثائق تأمين السيارات الشامل ليست موحدة، حيث تختلف خصائص ومزايا كل وثيقة عن الأخرى. لذلك بادر إلى مقارنة تأمين السيارات أونلاين.

أو مشاركة الطريق مع حافلات النقل المدرسي

تعتمد شريحة واسعة من طلبة المدارس الأكبر سناً على استخدام حافلات النقل المدرسي التي تقلهم من وإلى المدرسة بأمان. وتعتبر حافلات المدارس وسيلة المواصلات الأكثر أمانا للوصول إلى المدارس، وهي أكثر أمناً بنحو 70 مرة من السيارات. ولكن إذا كنت تقود السيارة بجانب إحدى الحافلات تذكر إن لها نقاط عمياء أكبر وتتطلب مزيدًا من الوقت للتوقف. ولجعل الطريق أكثر أماناً للجميع:

  • ترك مسافة آمنة كافية تعني المزيد من السلامة
  • تأكد من توافر مجال كافٍ للرؤية قبل اجتياز الحافلة المدرسية
  • كن يقظاً للأضواء والإشارات فهي تشير إلى ضرورة تخفيف السرعة لأن الحافلة تستعد للتوقف.
  • تجنب تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها وتُعد مخالفة مرورية تبلغ غرامتها 3000 – 6000 ريال.
  • انتبه لحركة الأطفال على الطريق فقد يهم الأطفال بالتدافع أو الجري دون أن يدركوا خطورة الموقف.

ومشاركة الطريق مع المشاة

سواء أكنت تصطحب طفلاً للمدرسة أو إن كنت مجرد شخص بحاجة إلى المرور في محيط منطقة مدرسية، فعليك التحلي بالمسؤولية واستشعار واجبك للحفاظ على سلامة الجميع. فمعظم الأطفال غير قادرون على تقدير سرعة السيارات والمسافات وبالتالي هم أكثر عرضة لحوادث الدهس، لذا:

  • خفف سرعتك بالقرب من المدارس والملاعب وداخل الأحياء السكنية
  • لا تستعمل زمور السيارة أو زمجرة المحرك لإخافة أحد المشاة، حتى إن كنت تمتلك الحق في المرور
  • تجنب استخدام الهاتف الجوال أو الانشغال بالأحاديث الجانبية
  • كن على استعداد دائم للتوقف بسيارتك في أي لحظة لأي مفاجئة أو موقف غير متوقع على الطريق.

وقد تعني العودة للمدارس أن تكون سائق لأول مرة!

مع اقتراب موعد الدراسة، يتطلع طلاب الجامعات المستجدون إلى الذهاب لجامعاتهم بأنفسهم وامتلاك سياراتهم الخاصة.

وعلى الغالب، يفضل الأهالي أن يقوم السائقون الجدد بمشاركة قيادة سيارة أحد أفراد الأسرة. ويضمن ذلك تجربة أولوية تشحذ مهاراتهم مع الحفاظ على استقلاليتهم والاستفادة من تغطية تأمين السيارة. ويكون ذلك بإدراج سائق إضافي على وثيقة تأمين السيارة. وبهذه الطريقة، يتمكن الأهالي من الحفاظ على الميزانية دون الحاجة لشراء سيارة جديدة أو وثيقة تأمين منفصلة. ولكن على الآباء مناقشة المسؤوليات التالية:

أما إذا كان من اللازم شراء سيارة جديدة (أو مستعملة)، تعرف على أنواع السيارات التي تضمن لك الحصول على أرخص تأمين أولاً، ثم قارن عروض أسعار التأمين على السيارات. إذ تختلف أسعار تأمين السيارة اختلافًا كبيرًا بين مختلف الطرازات والموديلات وشركات التأمين، وبالتالي فإن تجاهل مقارنة الأسعار قد يكلفك الكثير! جرب مقارنة الأسعار أونلاين في السعودية واستشر موقع تأميني مختص، وكيل منصة إلكترونية نتيح من خلالها مقارنة وشراء تأمين السيارات أونلاين بطريقة سهلة دون عناء أو أي جهدٍ جهيد.