أحدث أسلوب لتأمين السيارات في السعودية: استخدام كاميرا داش كام
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

أحدث أسلوب لتأمين السيارات في السعودية: استخدام كاميرا داش كام

صار من المعتاد أن تشاهد مقاطع مصورة توثق حركة المرور في الشوارع السعودية يتداولها الناس على تويتر أو يتم تناقلها عبر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. مما أدى إلى تنامي شعبية كاميرات الداش كام في السعودية. وفي الواقع، أصبح امتلاك الداش كام مطلباً للكثير من السائقين في السعودية الراغبين في الحفاظ على سلامتهم و تأمين السيارات بأحدث مستويات الحماية. وذلك لأن هذه الكاميرات تقوم برصد جميع المخالفات والحوادث والمضايقات التي قد يواجها السائق أثناء القيادة. أن كنت لا تستخدم الداش كام بعد، لعلك الآن تجد دافعاً لامتلاك أسلوب أحدث لتأمين السيارات. ولهذا السبب، قمنا بكتابة دليل إرشادي يساعدك في فهم أهمية استخدام كاميرا داش كام في السعودية ومميزاتها.

ماهي كاميرا السيارة الامامية (داش كام)؟

ظهرت كلمة الداش كام اختصاراً لكلمتي Dashboard Camera  والتي تعني حرفياً كاميرا السيارة الأمامية بالعربية أو كاميرا الطبلون كما هو متعارف عليه هنا في السعودية. وهي كاميرا فيديو صغيرة غالباً ما يتم تثبيتها على زجاج السيارة الأمامي أو تحت مرآة السيارة، ويتم استخدامها لمتابعة مراقبة حركة سير السيارات على الطريق. وبالإمكان أن تتصل هذه الكاميرات بهاتفك الذكي أو أن تقويم بتفريغ محتواها على جهاز الحاسوب.  وبوسعنا القول أن، كاميرات الداش كام هي الأداة الأكثر دقة لتحديد المتسبب والمتضرر في الحوادث بالنسبة لمحققي نجم وشركات تأمين السيارات. وذلك لأن الدليل المصوّر الذي تسجله هذه الكاميرات تحل مكان شاهد عيان محايد.  

ما هي فوائد الداش كام لتأمين السيارات؟

في الحوادث المرورية، يتأثر طرفان على الأقل عند وقوعها، وبالطبع فإن أحدهما هو أنت. بطبيعة الحال سيتحمل تأمين السيارات ضد الغير تكلفة الضرر الذي يلحق بالطرف الآخر أن كنت على خطأ. لكن هل سبق لك وتعرضت لحادثٍ مروري هرب المتسبب بالحادث من الموقع أو قام بوضع اللوم عليك فور حضور محقق نجم؟

Compare Car insurance quotes

Get a quote

جميع مستخدمي الطريق معرضون للحوادث، ومن المؤسف أن تكون أيضاً عرضةً لتحمل أخطاء الآخرين عندما لا تمتلك الدليل الكافي.

ولتفادي الوقوع في ذلك، يمكنك استخدام الداش كام ومراجعة المقطع المصوّر مع محقق نجم أو شركة تأمين السيارات حتى أن تلجأ لإرسال مقاطع الفيديو المسجلة بواسطة كاميرا داش كام إلى شركات تأمين السيارات كي تثبت حقك وتدعم صحة أقوالك عند وقوع الحوادث لا سمح الله.

ويمكن لكاميرات الداش كام أن ترصد:

  • عبور المشاة للطرق من غير الأماكن المخصصة لهم
  • تجاوز المركبات من اليمين
  • القيادة عكس اتجاه السير
  • تجاوز المركبات دون استخدام إشارات الإنعطاف
  • عدم ترك متسعٍ كافي بين المركبات (التلحيم)
  • القيادة أو التجاوز من مسار الطوارئ
  • أو أي من المضايقات التي قد تتعرض لها على الطريق

وهكذا لن تكون مسؤولاً عن تحمل أي أعباء قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار تأمين السيارات أو خسارة أهليتك للحصول على خصم عدم وجود مطالبات . فضلاً عن ذلك، من الممكن أن تساهم كاميرات الداش كام في تراجع حوادث السير في السعودية والمخالفات، وذلك لأن سائق المركبة سيكون على علم أن الكاميرا ترصد سلوكه على الطريق.

إذاً، هل يعفي تركيب الداش كام من تأمين السيارات؟

بموجب القانون واللوائح المرورية، يعتبر تأمين السيارات إلزامياً في السعودية. ويهدف تأمين السيارات إلى تسهيل التعامل مع إجراءات الحوادث المرورية بشكلٍ واضح ومفصل، وتحمل تكاليف إصلاح السيارات المتضررة ونفقات العلاج الطبي. وباختصار، تأمين السيارات يجعلك في غنى من تحمل المتاعب والأعباء المالية لوحدك.

فاستخدام كاميرا داش كام في السعودية هو مجرد إجراء وقائي لحماية سيارتك وحقوقك، لكنه لا يحميك من المسؤولية الناشئة عن الحوادث.

علاوةً على ذلك، قد لا تؤدي معظم كاميرات الداش كام الغرض المطلوب من استخدامها على أكمل وجه.  فعند الارتطام، قد تتأثر جودة التصوير بالاهتزازات. علاوةً على ذلك، فكاميرا الداش كام الأمامية لن تتمكن من كشف تفاصيل الحوادث الناتجة عن صدم السيارة من الخلف أو من الجانب.  

ما هو أفضل نوع كاميرا داش كام في السعودية ؟

صرحت إدارة المرور السعودي بأنه لا يوجد ما يمنع استخدام وتثبيت كاميرا الداش كام وذلك شريطة ألا تعيق الرؤية داخل المركبة. ويمكنك شراء كاميرا داش كام من معظم متاجر الإلكترونيات ومحلات الهايبر ماركت الكبرى في السعودية حيث تبدأ الأسعار من 50 ريال فما فوق حسباً لجودة الكاميرا ومميزاتها. وبالطبع يمكنك شراء الداش كام أونلاين بمواصفات عالية وأسعار تنافسية.

على العموم، هناك عدة نقاط يجب مراعاتها عند اختيار الداش كام المناسبة، ولقد أرفقنا في اللائحة أدناه بعض المواصفات المناسبة لكاميرا الداش كام في السعودية

أهم مواصفات كاميرا الداش كام:

  1. جودة التصوير: أحرص على الحصول على أعلى وضوح وجودة للتصوير باختيار كاميرا داش كام 1080 بكسل وزاوية تصوير أوسع تقوم بتصوير المسارات الثلاثة على الأقل.  
  2. الرؤية الليلة: أختر كاميرا مدعمة بخاصية الرؤية الليلة كي تكون قادرة على رصد الحركة في الظلام وظروف الإضاءة المنخفضة.
  3. نوع البطارية: كاميرات الداش كام التي تعمل بمكثف كهربائي أكثر أماناً وسلامة من البطاريات في أجواء السعودية الحارة.
  4. الإتصال بالـWiFi: هذه الميزة تسهل لك نقل وحفظ التسجيلات بسهولة إلى الجوال أو أي جهاز آخر متصل بالواي فاي.
  5. تخزين الذاكرة: أغلب كاميرات الداش كام تسمح لك بإضافة ذاكرة خارجية لزيادة السعة التخزينية ولحفظ نسخة احتياطية من التسجيلات.
  6. خاصية وضع الوقوف: تعد هذه الخاصية خياراً ممتازاً للأشخاص الذين يوقفون سياراتهم في أماكن مزدحمة أو في الشارع ليلاً. ففي حالة تعرض السيارة السرقة أو حادث مجهول، يمكن أن تساعد لقطات المقطع في تتبع رقم لوحة المركبة لتقديم تفاصيل الحادث إلى نجم وشركة تأمين السيارة.

أصبح من الجلي الآن، أن تأمين السيارات واستخدام نظم السلامة أمران متلازمان لا يقل أحدها أهمية عن الآخر. ويشير إقبال الكثير من السائقين في السعودية على تزويد سياراتهم بكاميرات و مقارنة تأمين السيارات إلى أنهم باتوا أكثر وعياً بحماية حقوقهم ومصالحهم.