5 مواقف ستحتاج فيها خدمة المساعدة على الطريق

5 مواقف ستحتاج فيها خدمة المساعدة على الطريق

تخبرنا مجلة «فوربس أدفايزر» أن احتمال تعطّل السيارة فجأة في منتصف الطريق أكبر بمرتين للسيارات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات مقارنة بالسيارات الأحدث. ومع ذلك، لا تُعد السيارات الحديثة بمأمن تام عن مواجهة الأعطال المفاجئة على الطريق! فمن الوارد جداً أن تتعرض أي سيارة إلى مشاكل تتعلق بثقب الإطارات أو نفاذ البطارية أو الوقود وغيرها. ولذلك، تُعد إضافة «خدمة المساعدة على الطريق» إلى وثيقة التأمين الشامل فكرةً سديدة! ففي حال تعرّضت سيارتك لعطلٍ مفاجئ، ستضمن لك خدمة المساعدة على الطريق راحة البال أينما كنت!

في هذه المدونة، سنلقي نظرة على خمس مواقف يمكنك الاعتماد فيها على خدمة المساعدة على الطريق للتغلب على المتاعب التي قد تواجهها.

ماهي خدمة المساعدة على الطريق؟

تعتبر خدمة المساعدة على الطريق إحدى التغطيات الإضافية التي يمكن شراؤها مع وثائق التأمين السيارات الشامل. وهي خدمة تصل السائق بفريق فني معتمد لمساعدته في حال تعرض السيارة لعطلٍ مفاجئ. ومن خلال اتصال هاتفي، يُمكن طلب إرسال إصلاح فني معتمد لإجراء أعمال الإصلاح في موقع تعطل السيارة أو سحب السيارة ونقلها إلى ورشة تصليح.

5 مواقف يجدر بك فيها طلب خدمة المساعدة على الطريق

عندما تحتاج إلى سحب السيارة

عندما تجد نفسك في موقف لا تستطيع فيه قيادة أو تحريك سيارتك، سواء كان ذلك نتيجة لعطل ميكانيكي أو حادث أو بسبب كونها عالقة في الرمال مثلاً، يُعد طلب المساعدة التصرف الصحيح للخروج من الموقف بسلام دون إلحاق مزيد من الأضرار بالسيارة. تقدم خدمة المساعدة على الطريق خدمة سحب السيارة، كما تتولى القيام بأي أعمال إصلاح يمكن معالجتها بالموقع. وفي مثل هذه المواقف، يمكن أن تكون تكلفة خدمة المساعدة على الطريق أقل بكثير من تكلفة ترتيب وسيلة بديلة لسحب السيارة إلى أقرب ورشة تصليح.

عندما تحتاج لتغيير إطار السيارة

كثيرةٌ هي المشاكل التي تصيب إطارات السيارات أثناء السير والتي تستلزم تبديلها بأسرع وقتٍ ممكن. فقد تتسبب القيادة بإطار مُفرغ أو مثقوب في فقدان السيطرة على المركبة وتعريض سلامة ركاب السيارة للخطر. تعتبر عملية تغيير إطارات السيارة بيسهل تغيير الإطارات بنفسك ما دمت تملك المهارة والمعدات اللازمة، ولكن إذا وجدت نفسك دونهما، فمن الأفضل الاتصال بخدمة المساعدة على الطريق بدلاً من أن تضع آمالاً على مساعدة المارة!

عندما يفرغ شحن بطارية السيارة

بالمثل، تعتبر عملية إعادة شحن بطارية السيارة الفارغة بسيطة وسهلة ولكنها تتطلب الإستعانة بسيارة أخرى أو استخدام جهاز شحن البطاريات — تخيل كم من الوقت قد يمضي قبل مرور سيارة أخرى إذا كنت تقود على طريق غير حيوي! تأكد أنك ستجد فريق خدمة المساعدة على الطرقات رهن إشارتك في حال واجهت أي متاعب مفاجئة تتعلق ببطارية سيارتك أينما كنت في أي وقت من النهار أو الليل.

بعد فقدان مفاتيح السيارة

نسيان مفاتيح السيارة بالداخل هي من المفاجآت الثقيلة التي تواجه سائقي السيارات. في موقف كهذا، كُن حذراً ولا تجازف بتطبيق طرق فتح السيارة المقفلة التي قد تجدها على الانترنت; فقد قد تؤدي معظمها لإتلاف القفل أو الزجاج أو إلحاق الضرر بالوسائد الهوائية. أترك الأمر لأهل الأختصاص! ستقوم شركة التأمين بإرسال فني معتمد لمساعدتك بشكل احترافي في فتح باب السيارة المقفلة مجانًا.

بعد نفاد الوقود

سواء أخطأت في تقدير المسافة إلى أقرب محطة وقود أو اخترت ببساطة تجاهل العلامات التنبهية يضعك نفاد وقود السيارة في مأزق يصعب التصرف فيه! بمكالمة هاتفية واحدة، يستطيع المشتركون في خدمة المساعدة على الطريق طلب توصيل الوقود إلى موقعهم مباشرةً، كل ماعليك فعله هو تحديد الموقع نوع الوقود المناسب للسيارة والكمية المطلوبة، ليصلك الوقود في غضون فترة زمنية.

متى تصلح العطل بنفسك ومتى تطلب المساعدة؟

في حال كنت تشعر بالتردد حيال الاتصال بخدمة المساعدة على الطريق، فكر في الأمور التالية:

  • فكر أولاً في موقعك. إذا وجدت نفسك عالقًا على طريق مزدحم خلال ساعات الذروة، فيستحسن أن تطلب المساعدة لأن الكثافة المرورية على الطريق تزيد من خطر وقوع الحوادث.
  • بدايةً، أين تعطلت بك السيارة؟ إذا تقطعت بك السبل في منتصف طريق مزدحم خلال ساعات الذروة، فمن الأفضل أن تطلب خدمة المساعدة لأن الكثافة المرورية على الطريق تزيد من خطر وقوع الحوادث. أما إذا وجدت نفسك عالقًا على طريق داخلي، فلا مانع في أن تتولى مهمة إصلاح بنفسك – طالما كنت متوقفاً في مكان آمن.
  • ثانيًا، قم بتقييم مدى خطورة المشكلة وقدرتك على التعامل معها بأمان. قد يسهل القيام بمعظم الأعمال بمفردك طالما كنت تمتلك المهارة الكافية والمعدات اللازمة، ولكن أسهل المهام قد تصبح أكثر خطورة على الطرق المزدحمة أو ليلاً، مما يجعل خيار طلب المساعدة الخيار الأفضل في كثير من الأحيان.
  • ثالثا، فكر في سلامتك وسلامة سيارتك المتوقفة. في بعض الظروف الجوية، قد تنخفض الرؤية لمستوى يمنع السيارات القادمة من أخذ احتياطاتهم والابتعاد عن السيارة المعطلة.

ختاماً، يضم التأمين الشامل مزايا عديدة من شأنها أن تمنح مالك السيارة حماية أكبر. من أبرزها بالطبع خدمة المساعدة على الطريق. للاستفادة من هذه الخدمة عند وقوع حالة طارئة على الطريق، تستطيع طلب تعديل وثيقة التأمين لإضافة هذه الخدمة مقابل قسط مالي إضافي. وفي المرة القادمة التي تشتري فيها وثيقة تأمينك، أحرص على قراءة التفاصيل جيداً! لأن المزايا تتفاوت فيها المزايا التأمينية والأسعار من وثيقة إلى أخرى، لذلك لا تفوت استخدام مواقع مقارنة وثائق التأمين والمقارنة بين مزايا الوثائق وأسعارها.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times