متى تنخفض أسعار تأمين السيارات

متى تنخفض أسعار تأمين السيارات

«متى تنخفض أسعار تأمين السيارات؟» هذا سؤال شائع، خاصة بين السائقين الجدد! بشكل عام ، هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على أسعار التأمين الشامل والتأمين ضد الغير. ولتحديد سعر تأمين السيارة، تستخدم شركات التأمين معادلة خاصة لقياس نسبة المخاطر التي يتعرض لها المؤمن له وسيارته بناءً على عدد من العوامل المختلفة. وبالتفصيل، تتضمن هذه العوامل: عُمر السائق وعدد سنوات امتلاكه للرخصة وعدد المطالبات والحوادث المرورية في سجله المروري. فضلاً عن نوع السيارة الذي يقودها. وبمجرد أن يطرأ أي تغيير إيجابي على هذه المعطيات، فمن المؤكد أن تنخفض الأسعار!

تعرف فيما يلي على العوامل والظروف المختلفة التي قد تُسهم (بشكل غير متوقع) في انخفاض أسعار التأمين السيارات.

أبرز الحالات التي تنخفض فيها أسعار تأمين السيارات

عندما تتقدم في العمر وتكسب خبرة أكبر

إذا كان عمرك أقل من 25 عامًا، فأطمن لأن أسعار التأمين ستنخفض تدريجياً حتى تبلغ الثلاثينيات! في العادة، يدفع السائقون الشباب أسعاراً أعلى للتأمين على السيارات من السائقين الأكبر عمراً نظراً لوجود احتمالية أكبر لمشاركتهم في الحوادث، بينما تنخفض أسعار تأمين السيارات للفئات العمرية الأكبر. ولا يتقصر الأمر على عمر السائق فقط، بل تثؤثر خبرته أيضاً على احتمالية مشاركته في الحوادث. ولذلك، يدفع الأشخاص الذين حصلوا حديثاً على رخصة القيادة أسعار أكبر مقابل تأمين سيارتهم من السائقين اللذين يمتلكون سنوات خبرة أكثر حتى ولو كانوا من ذات الفئة العمرية. كل ما يسعك فعله في هذه الأثناء هو التحلي بالصبر وكسب المزيد من الخبرة على الطريق.

بعد فترة من تجنب الحوادث والمخالفات المرورية

يعود الفضل في بعض الأحيان إلى زوال الحوادث والمخالفات من سجل السائق المروري. فربما يدرك معظمنا أن الحوادث والمخالفات المرورية تؤدي إلى زيادة أسعار التأمين، دون أن يدرك أن أثرها قد يستمر لعدة سنوات. ففي العادة، تستفسر شركات التأمين عن عدد الحوادث والمخالفات المرورية للسائق خلال الـ3-5 سنوات الماضية. ولإعادة الأسعار إلى وضعها الطبيعي أو حتى خفضها، كل ما على السائق فعله هو أن يتجنب الوقوع في المزيد من المخالفات والحوادث خلال هذه المدة ليبرهن أنه سائق مسؤول!

إذا تمكنت من مضاعفة خصومات التأمين

بالحديث عن تجنب الحوادث، تُلزم «ساما» شركات التأمين بمنح السائقين خصم عدم وجود مطالبات عند انتظامهم في التجديد و خلو سجلهم من أي حوادث تسببوا في وقوعها. كما، تُلزم أيضاً بتقديم خصم الولاء بنسبة تصل إلى 10% تقديراً للعملاء عند تكرار تجديد تأمين السيارة من نفس الشركة. ويؤدي تراكمها إلى خفض سعر تأمين السيارة بشكل ملحوظ لأن نسبة الخصم المستحق تزداد بمرور الوقت. فمثلاً تصل نسبة خصم عدم وجود مطالبات (أحقية) في السنة الأولى 15% من قيمة تجديد تأمين السيارة الشامل فقط، ولكنها تزداد لتصل إلى 60% بعد مرور 5 سنوات. وبالتالي، فقد تتمكن من توفير أكثر مما كنت تدفعه مسبقاً مقابل تأمين سيارتك بمجرد إلتزامك بشروط وأحكام بسيطة!

بعد تغيير نوع السيارة

في أوقات أخرى، تنخفض أسعار التأمين بمجرد استبدال السيارة التي تقودها الآن. حيث أوضحت «ساما» مسبقاً أن نوع السيارة يُعتبر من أهم العوامل التي تحدد أسعار التأمين في السعودية. من الطبيعي أن تنخفض الأسعار عندما تستبدل سيارة فارهة بأخرى إقتصادية، وذلك لأن أقل خدش قد يكلف شركات التأمين دفع فاتورة طائلة. ولكن حتى ملاك بعض السيارات الإقتصادية قد يضطرون إلى دفع مبالغ أعلى، إذا كان سلوك الملاك الآخرين متهوراً!

وعندما تقوم باستبدال سيارة “عالية المخاطر” بأخرى “أكثر أمانًا “، تكون قد قللت بشكل فعال احتمالية الشركة في دفع أي مطالبات مكلفة. ونتيجة لذلك، تنخفض أسعار تأمين لتتوافق مع المخاطر المرتبطة بسيارتك الجديدة. ولهذا، من الضروري أن تحرص على مقارنة أسعار التأمين قبل شراء سيارة جديدة; فالأسعار تختلف بحسب نوع السيارة وبلد الصنع والموديل!

إذا قمت بالتبديل بين شركات تأمين السيارة

أخيراً، يمكن أن تنخفض أسعار تأمين السيارات لأنك قررت ببساطة تغيير شركة التأمين. في معظم الأحيان، يفضل السائقون تجديد تأمين سياراتهم من نفس الشركة لسنواتٍ طويلة بدافع الراحة. وربما لن يفكر الأغلب في تغيير شركة التأمين قبل التعرض لحادث أو شراء سيارة جديدة! بغض النظر عن سجلك المروري أو نوع سيارتك أو حتى عمرك، يجب أن تعرف أن جميع شركات التأمين تجتهد لكسب عملاء جدد، من خلال طرح أسعار وعروض تنافسية. جُل ما نقوله أن هناك فرصة مضمونة للعثور على تأمين أرخص بعد مقارنة العروض بين شركات التأمين، فلا تقيّد خياراتك!

تنخفض أسعار التأمين في الكثير من الحالات، لكن لا تنتظر طويلاً للتوفير فيما تدفعه الآن

في الختام، قد يصعب تصديق ذلك، ولكن أسعار تأمين السيارات يمكن أن تنخفض بالفعل — لتجد نفسك تدفع سعراً أقل مما دفعته في العام الماضي مقابل تجديد تأمين سيارة! فالعديد من العوامل التي تحدد ما تدفعه تتغير بمرور الوقت، مثل عمر السائق، ونوع السيارة، والخصومات المتاحة له، وغيرها الكثير. وريثما تنخفض الأسعار تلقائياً، لا تفوتّ تجربة مواقع مقارنة أسعار التأمين لمقارنة العروض من عدة شركات واكتشاف فرص التوفير التي تنتظرك!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 1 times
Disliked 0 times