كل ما تحتاج معرفته عن تقسيط تأمين السيارات 

كل ما تحتاج معرفته عن تقسيط تأمين السيارات 

في ظل ارتفاع أسعار التأمين على السيارات في السعودية يراود الكثيرون سؤالٌ واحد، “هل يوجد تأمين بالتقسيط؟” والإجابة هي، نعم! حرصاً على تيسير عملية شراء تأمين المركبات، تتيح بعض الشركات ومواقع مقارنة أسعار التأمين خيار تقسيط مبلغ وثيقة التأمين الشامل أو ضد الغير على دفعات شهرية بدون فوائد وأي رسوم إضافية. وبالتفصيل، يمكن للعملاء الآن شراء تأمين السيارة بالتقسيط باستخدام بطاقة ائتمان مؤهلة أو من خلال خدمة «اشتر الآن، وادفع لاحقاً» المقدمة من شركات المدفوعات الرقمية مثل «تابي وتمارا».

ولكن قبل أن تبادر إلى تقسيط تأمين السيارة، هناك ما يجدر بك معرفته عن خيار الدفع المرن وعدة نصائح يجب اتّباعها لتجنب المتاعب أو المزيد من الأعباء المالية!

هل يمكن تقسيط قيمة تأمين المركبات شهرياً؟

من المتعارف عليه أن طالب التأمين يجب عليه الدفع مقدماً للحصول على وثيقة تأمين تمتد صلاحيتها لـ12 شهر. وتعتمد أغلب شركات التأمين في السعودية نظام الدفع بصورة سنوية; حيث ينبغي على الشخص دفع مجموع أقساط التأمين دفعةً واحدةً قبل إصدار الوثيقة أو تجديدها.

ومؤخراً، بدأت بعض شركات التأمين بالسماح للعملاء بشراء المنتجات التأمينية التي يحتاجون إليها عبر دفع ثمنها على أقساط في وقتٍ لاحق! وتتميز هذه الخدمة بتحويل المدفوعات من مبلغ كبيرٍ إلى أقساط ميسورة التكلفة وتوزيع التكاليف على مدى 3-6 أشهر. ولهذا، من المهم مقارنة أسعار التأمين بعناية والتعرف على خيارات الدفع المتاحة قبل شراء وثيقة تأمين السيارة.

متى يكون من المنطقي تقسيط تأمين السيارة؟

كمبدأ عام، من الأفضل دائمًا الدفع نقدًا كلما أمكن ذلك، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن الدفع بالتقسيط خيارٌ سيئٌ! في بعض الأحيان، قد يكون الشراء بالتقسيط حلاً منطقياً إذا كنت بحاجة إلى إجراء مشتريات تتطلب مبالغ كبيرة دون إرهاق الميزانية المالية. على سبيل المثال، يقوم الكثيرون باقتراض المال أو تسديد ثمن شراء منزل أو سيارة بنظام التقسيط لتقادي الضغوط المالية.

وبالمثل، يُعد التقسيط حلاً مريحاً لعملاء التأمين لتحقيق التوازن بين حاجتهم إلى تجديد تأمين السيارة لإلزاميته وقدرتهم على دفع سعر التأمين دفعةً واحدة. وفي ظل ارتفاع أسعار تأمين السيارات في السعودية، ستساهم خدمة التقسيط في تسهيل شراء التأمين وتخفيف الأعباء المالية على جميع عملاء التأمين —  بالأخص إذا كنت:

  • تدفع مبالغ مرتفعة مقابل تأمين السيارة
  • تحتاج إلى التأمين على أكثر من سيارة
  • تضطر إلى دفع مبلغ أعلى للتأمين، لأن عمرك أقل من 25 سنة

وعلى المدى الطويل، يمكن لخدمة التقسيط أن تساهم أيضاً في زيادة نسبة السيارات المؤمن عليها في السعودية — وبناءً على ذلك، فهي مكسب للجميع!

دون مزيد من التفاصيل، دعنا نشرح فيما يلي كيفية شراء تأمين سيارة بالتقسيط في السعودية.

طرق وخطوات تقسيط تأمين السيارة في السعودية

إذا كنت تفضل الدفع الآجل عند شراء تأمين السيارات، فأمامك خياران للدفع بالتقسيط عند إتمام عملية الشراء. الأول هو استخدام البطاقة الائتمانية أما الثاني فهو الاستفادة من خدمات «اشتر الآن وادفع في وقت لاحق»

تقسيط التأمين عبر الدفع بالبطاقة الائتمانية

من مزايا استخدام بطاقات الائتمان أنها تسمح لحاملها بالشراء بمبالغ كبيرة ثم تقسيم المبلغ المدفوع على مدى زمني طويل. وتسمح بعض شركات التأمين في السعودية — مثل تكافل الراجحي وشركة ملاذ — بدفع سعر تأمين السيارة على أقساط شهرية بدون فائدة عند استخدام بطاقة ائتمانية صادرة عن إحدى البنوك المشاركة في خدمة التقسيط.

تشمل هذه الخدمة الوثائق الجديدة والمُجددة. وللاستفادة من هذه الخدمة المميزة، يجب توافر الشروط التالية:

  • ألا يقل مبلغ شراء وثيقة التأمين — سواء الشامل أو ضد الغير — عن 1000 ريال سعودي.
  • استخدام بطاقة إئتمانية من إحدى البنوك المشاركة في خدمة التقسيط.
  • إبلاغ البنك المعني برغبتك في تقسيط قيمة التأمين وتحديد المدة خلال يومين ( 48 ساعة ) من تاريخ شراء الوثيقة. من المفترض بعدها أن تتلقى رسالة من البنك تؤكد قبول طلب التقسيط.

بعد ذلك، سيقوم البنك المعني بحجز مبلغ الشراء من بطاقة ائتمان وخصم القسط على أساس شهري حسب المدة المتفق عليها. إذا كنت تحمل بطاقة ائتمانية، تواصل مع مصرفك للتعرف على مجموعة المكافآت والمزايا التي يحق لك الحصول عليها واستفسر عن عروض التأمين

تقسيط التأمين عن طريق«تابي أو تمارا»

تتزايد شعبية خدمة «اشتر الآن وادفع في وقت لاحق» تزايداً كبيراً، وتعد وسيلة الدفع الأسرع نموًا مع نمو التجارة الإلكترونية. وفي السعودية تتيح «تابي وتمارا» للمتسوقين شراء المنتجات وسداد ثمنها على عدة أقساط بطريقة رقمية دون أي فائدة أو رسوم وفقاً للتفاصيل التالية.

تقسيط قيمة تأمين المركبات باستخدام «تمارا»

بدأت شركة التعاونية للتأمين بطرح خدمة تقسيط تأمين المركبات التعاون مع شريكها شركة «تمارا» في نوفمبر من العام 2021. وتتيح هذه الخدمة لعملاء التعاونية إمكانية تقسيط أي منتج من وثائق تأمين المركبات (شامل، سند، سند بلس، موتر فليكس) في حال عدم تمكنهم من الدفع مباشرة.

وبحسب تفاصيل الخدمة، يتم إصدار وثيقة التأمين بعد سداد الدفع الأولى عند إجراء عملية الشراء. وتقوم شركة «تمارا» فيما بعد بتقسيم قيمة مشتريات عملاء التعاونية على مدار 6 أشهر، عبر 6 دفعات متساوية بدون احتساب فوائد أو رسوم إضافية. شريطة ألا يتجاوز سعر الوثيقة 10,000 ريال.

تقسيط قيمة تأمين المركبات باستخدام «تابي»

وعلى نحوٍ مماثل، تقدم «تابي» خدماتها عبر التعاون مع مواقع مقارنة أسعار تأمين السيارات وتشمل  منتج التأمين الشامل ومنتج التأمين ضد الغير في حال إضافة تغطية أضرار المركبة فقط. وتتيح للمتسوقين شراء وثائق التأمين وسداد ثمنها على مدار 3 أشهر عبر 4 دفعات متساوية بدون أي فائدة أو رسوم.

وعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب بشراء وثيقة تأمين شامل بسعر 5000 ريالاً من إحدى مواقع مقارنة الأسعار ولا تستطيع دفع المبلغ بالكامل، فبإمكانك استخدام خدمات «تابي» ودفع المبلغ على 4 أقساط. أي 1250ريالاً كل أسبوعين، بحيث تدفع مبلغ 5000 ريالاً بدون أي رسوم أو فوائد. ومع ذلك، لا يزال عليك دفع القسط الأول في اليوم نفسه الذي تشتري فيه وثيقة التأمين.

وبشكل عامٍ، تتيح خدمة «تابي» للعملاء الراغبين بتأمين سياراتهم حرية الاختيار بين شركات التأمين; إلا أنها تشترط ألا يزيد سعر وثيقة التأمين عن 5000 ريال سعودي.

ما يجب الانتباه إليه عند تقسيط قيمة تأمين المركبات

لا تزال فكرة شراء تأمين السيارة بالتقسيط حديثة في المملكة، وكأي خدمة لا تزال جديدة من الطبيعي أن تساورها التساؤلات والشكوك.

ببساطة، فكرة شراء التأمين بالتقسيط أشبه بالطلب من شخص آخر (البنك الذي تتعامل معه / شركات المدفوعات الرقمية) أن يتحمل دفع تكاليف الوثيقة ويسمح لك بالدفع شيئًا فشيئًا. وهذا هو الفرق الوحيد بين الدفع الكامل والأقساط. لذا، لا تقلق حيال الحصول على تغطية تأمينية محدودة — بل ستتمتع بذات التغطية التأمينية والمزايا التي كنت ستحصل عليها في حال قمت بدفع قيمة التأمين بالكامل. كما تعتبر الوثيقة سارية المفعول منذ تاريخ السريان الذي يتم تحديده عند إصدارها، دون الحاجة لدفع المبلغ بالكامل.

عموماً، تعتبر خدمة التقسيط طريقة آمنة لشراء التأمين السيارة دون المساس بميزانيتك. ومع ذلك، عليك الانتباه إلى ما يلي:

  • غرامة التأخير. لحسن الحظ، لن يتم الغاء تأمين السيارة في حال تعثرك عن السداد في الموعد المحدد. غير أن البطاقات الإئتمانية وشركات المدفوعات الرقمية ستفرض غرامة أو فوائد مؤكدة لقاء التأخير. تتراوح قيمة رسوم التأخير في تمارا وتابي بين15 – 25 ريال سعودي مع أول يوم تأخير و تتكرر كل 15 يوم. وبالتالي ستضطر إلى دفع مبلغ أعلى مقابل تأمين سيارتك. لذا أحرص على مراجعة بند التأخير والاستعداد لتسديد مدفوعاتك في موعدها المحدد.
  • أثرها على سجل سمة الائتماني. لا بد أيضاً من التعامل بحذر مع بطاقات الائتمان وخدمات الدفع لاحقاً ;لأن التعثر عن سداد المبلغ المستحق سيؤثر على سجلك الائتماني لدى قطاع المصارف والبنوك والجهات المقرضة الأخرى.

قارن جميع خياراتك قبل شراء التأمين

ختاماً، تأتي خدمة التقسيط ضمن سعي شركات التأمين لفهم احتياجات العملاء وتسهيل شراء على المركبات بتقديم بدائل مرنة لطرق الدفع المعتادة. وبصفتك مستهلك لا بد أن تقوم بالنظر في وضعك المادي ومراجعة الإيجابيات والسلبيات المذكورة حتى تتمكن من تحديد طريقة الدفع الأفضل لك. والأهم من ذلك ، لا تنس مقارنة خياراتك جميعها إذا كنت تبحث عن الحصول على تأمين بسعرٍ أرخص!
قبل شراء وثيقة تأمين السيارة، تسوّق وقارن بين عروض شركات التأمين قبل اتخاذ قرارك. تعرف على الشركة التي ستمنحك سعراً أفضل، وتأكد من مرونة طرق الدفع المقدمة.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times