اكتشف سبب ارتفاع أسعار تأمين السيارات

اكتشف سبب ارتفاع أسعار تأمين السيارات

من المعروف أن التخطيط المسبق لوضع ميزانية سنوية سيساعدك كثيراً على تنظيم أمورك المالية. غير أن الحياة تصاحبها الكثير من المفاجآت والأمور التي لم تكن بالحسبان. مثلاً: كعادتك في كل عام، تهمُ إلى تجديد تأمينك ولكن في هذه المرة تجد أن أسعار تأمين السيارات قد جاءت على غير العادة. وهذا بالطبع سيدفعك للتساؤل: ما هو سبب ارتفاع سعر وثيقة تأميني؟ لا سيما وأن كنت حريصاً على المحافظة على سجل خالٍ من الحوادث المرورية. وما لا قد يدركه الكثيرون بعد، هو أن زيادة أسعار التأمين الشامل أو تأمين ضد الغير لا ترتبط بارتكاب الحوادث المرورية فحسب. ففي الأساس يرتبط السعر الذي تحصل عليه بقياس الخطر التأميني وهناك العديد من العوامل المؤثرة على سعر تأمين السيارة. وفي السطور التالية سنوضح لك أسباب ارتفاع أسعار تأمين السيارات الواضحة وغير المتوقعة.

أبرز أسباب ارتفاع أسعار تأمين السيارات

يوضح هذا الانفوغرافيك ستة أسباب لارتفاع أسعار تأمين السيارات. تشمل الأسباب حوادث السيارات والمخالفات المرورية وفقدان الخصومات وتقديم مطالبة تأمين شامل والاستخدام التجاري للسيارة الشخصية وتغيير العنوان الوطني.
هل تعلم أن هذه العوامل قد تكون السبب في ارتفاع سعر تأمين سيارتك؟

في كثير من الأحيان، قد يسهل عليك التوصل إلى سبب ارتفاع أسعار التأمين لكون هذه الأسباب واضحةً بالنسبة لك مثل:

التسبب في الحوادث المرورية

يدرك معظم الناس أن الحوادث تؤثر سلباً على مبلغ تأمين السيارة في المستقبل، لأن شركات التأمين تعتبر سجل حوادث السائق واحداً من أهم المعايير الأساسية لتحديد قيمة وثيقة التأمين. إذا تقوم الشركات بمراجعة السجلات لتقييم حجم الحادث ومدى التزام السائق بالقواعد والأنظمة المرورية. وفي هذا الصدد، قضت ساما بتمييز أصحاب السجل الخالي وإعطاؤهم أفضلية التسعير عن طريق منح السائقين الملتزمين خصم عدم وجود مطالبات. والهدف من ذلك هو تشجيع السائقين على السلوك المروري الجيد والإلتزام بالقوانين الموضوعة للحد من الخسائر البشرية وخفض التكاليف الاقتصادية الناتجة عن الحوادث المرورية.

الوقوع في المخالفات المرورية

تماماً كما هو الحال مع الحوادث المرورية، ستترك المخالفات المرورية أثراً على سجلك المروري. لا سيما المخالفات الجسيمة والمتكررة مثل تجاوز السرعة أو قطع الإشارة الحمراء وهو ما يدعو شركات التأمين إلى اعتبارك مصدراً لخطرٍ محدق.

إذ ترى شركة التأمين أن مخالفة تجاوز السرعة تنم عن احتمالية كبيرة لوقوع حادثٍ في المستقبل. وبالتالي، زيادة الإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية. وهو أمرٌ منطقي، فعندما تقود بسرعة سيكون من الصعب أن تتوقف فجأة أو أن تتفادى السيارات الأخرى.

مطالبات التأمين الشامل ضد مجهول

في العادة، لا تتحمل شركة تأمينك أي تكاليف في حال بلغت نسبة الخطأ على الطرف الآخر 100%. وذلك لأن شركة تأمين السائق المتسبب بالحادث ستكون مسؤولة عن تعويضك عن الأضرار التي تلحق بالسيارة والتكفل بنفقات العلاج الطبية أن وجدت. وفي المقابل، من المحتمل أن تتعرض إلى نوعٍ آخر من الحوادث الخارجة عن إرادتك، مثل هروب السائق من مكان الحادث ووجود مطالبات تأمينية كهذه قد تؤدي إلى زيادة طفيفة في أسعار تأمينك في العام المقبل.

الاستعمال التجاري للسيارات الخاصة

بإمكانك بالطبع استخدام سيارتك للحصول على دخل إضافي عبر التسجيل في إحدى تطبيقات التوصيل في السعودية مثل «أوبر» أو «مرسول». ولكن، يمكن أن يؤدي استعمال سيارتك الشخصية لأغراضٍ تجارية إلى زيادة سعر التأمين.

وذلك لأنه شركات التأمين تقوم بتقييم مستوى الخطر وتسعير وثيقتك وفقاً للغرض من استخدام السيارة.

وفي نظر شركات التأمين، فإن استخدام سيارتك لتوصيل الأشخاص أو البضائع يعني أنك ستقود سيارتك كثيرًا مما يجعلك أكثر عرضة للوقع في الحوادث على الطريق; مما يعني ارتفاع نسبة احتمال وقوع الخطر أو زيادة درجة جسامته. ولا بد إن تفصح عن أي استخدام آخر مع الاستخدام الشخصي (حتى لو كان قليلاً أو يستخدم في بعض الأحيان) حتى لا تقع في أي متاعب مع شركات التأمين.

خسارة الخصم

بشكل عام يستطيع الكثير أن يضمن أرخص سعر للتأمين بفضل الحصول على خصومات التأمين، مثل:

  1. خصم عدم وجود مطالبة – وقد تخسر هذا الخصم في حالة وجود أي مطالبات تأمينية في سجلك.
  2. خصم الولاء – وقد تخسر هذا الخصم عندما تقوم بتغيير شركة التأمين.

وقد لا تدرك مدى استفادتك منها، إلا بعد خسارتها. لكن لا بأس- لا زال هناك طرقُ أخرى للحصول على أفضل عروض التأمين، كل ما عليك فعله هو أن تبدأ مقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين!

العنوان الوطني

آخر ماقد يخطر على بالك هو أثر العنوان الوطني على سعر تأمين السيارة! نعم، تعتبر شركات التأمين عنوان إقامتك عاملاً مهماً لتسعير وثيقة التأمين. حيث تنظر شركات التأمين إلى تقارير الحوادث وسجل المطالبات المرتبطة بمنطقة إقامتك لتقييم مستوى الخطر المرتبط بك.

وبالتالي، عندما تقوم بالانتقال من عنوانٍ لآخر، فمن الممكن أيضاً أن يتغيير مستوى الخطر بحسب المكان الذي تنتقل إليه

على سبيل المثال، إذا انتقلت من منطقة هادئة إلى مدينة مزدحمة كالرياض، فقد تلاحظ زيادة في سعر التأمين. والعكس صحيح إن قمت بالانتقال من الرياض إلى منطقة بعيدة عن الزحام . وبعبارة أبسط، يسعنا القول إن أي تغيير في عنوانك الوطني يمكنه رفع أو خفض سعر التأمين.

كما، أن هناك اعتبارات أخرى تحدد أسعار التأمين

وفي بعض الأحيان، قد لا يكون السبب جلياً تماماً. لذا أن كنت لا تزال تتساءل، “لماذا أصبح سعر التأمين على سيارتي مرتفعاً؟” ربما تكون إذا هذه الزيادة المفاجئة نتيجةً لأحدى العوامل الخارجة عن إرادتك مثل:

  • أولاً، ارتفاع معدلات الحوادث بشكلٍ عام.
  • ثانياً، زيادة أسعار قطع غيار السيارات بالإضافة إلى زيادة أجور ورش تصليح السيارات – ما الفرق بين تصليح الوكالة أو ورشة معتمدة في التأمين الشامل؟
  • ثالثاً، سوء الطرق الرئيسية والفرعية وذلك لأنها ترفع من احتمالية وقوع الضرر.
  • رابعاً، ارتفاع قيمة الديات; وفي الحقيقة فإن رفع الدية يكبد شركات التأمين خسائر متفاوتة
  • خامساً، ارتفاع نسبة التحايل على شركات التأمين، وتتجه «نجم» إلى الاستعانة بالذكاء الاصطناعي من أجل كشف شبهات الاحتيال في التأمين. كن حصيناً
  • سادساً، عزوف نسبة كبيرة عن تأمين السيارات – حيث أوضح رئيس «نجم» أن تأمين جميع السيارات في السعودية من شأنه أن يساهم في تخفيض أسعار التأمين على السيارات بنسبة 50%.
  • وأخيراً، قد تعيد شركة التأمين النظر في أسعار التأمين في حالة ارتبطت ماركة السيارة وطرازها بعدد من المطالبات التأمينية، لكونها أقل سلامة وأكثر عرضة للضرر أو إصابة الركاب. خصوصاً إذا كانت هذه المخاطر ناجمة عن عمليات تعديل السيارات تعرف على التفاصيل وبضعة أمور يجب عليك معرفتها قبل تعديل سيارتك في السعودية

في الختام، تذكر أيضاً أن المنافع أو التوسعات الإضافية لها تأثير أيضاً في حال اختيار التأمين الشامل.

على كل الأحوال،أطمئن! ففي كل الأحوال، تخضع أسعار تأمين السيارات للعديد من الاعتبارات التي تضعها ساما، وإذا أصبحت ملماً بها، فستتمكن من اختيار وثيقة التأمين التي تتناسب مع احتياجاتك.

تأمين السيارة الأنسب لاحتياجاتك

ختاماً، المهم هو ألا تتسرع باتخاذ قرارك حول شركات التأمين وعروضها. ولا تتجاهل مقارنة أسعار تأمين السارات بين الشركات قبل شراء تأمين جديد أو تجديد التأمين. فالقيام بالمقارنة سيساعدك حتماً على توفير المال وتقليل التكاليف. بادر لمقارنة و شراء تأمين السيارة أونلاين في السعودية.

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times