أسبوع المرور الخليجي فرصة لتعزيز الثقافة المرورية

أسبوع المرور الخليجي فرصة لتعزيز الثقافة المرورية

حول أسبوع المرور الخليجي

تقام فعاليات أسبوع المرور الخليجي في شهر مارس من كل عام في دول مجلس التعاون الخليجي وتتمثل أهدافه في نشر ثقافة السلامة المرورية والحد من المخالفات وتقويم السلوكيات المرورية الخاطئة. حيث تنسق الوزارات المعنيّة وشرطة المرور مؤتمرات وورش وأنشطة لتبادل الخبرات والاطلاع على أبرز المستجدات من القوانين والأساليب المرورية. ويجسد هذا الأسبوع التضامن والتكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وحرصاً منا في وكيل على تعزيز الوعي المجتمعي، ندعوكم للعمل بهذه النصائح حتى نتمكن سوياً من تأمين سلامة الجميع الحد من وقوع الحوادث المرورية المتهورة:

متى يُصادف أسبوع المرور الخليجي؟

تُقام فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد سنوياً في الفترة من 11 حتى 15 مارس. والاحتفال به هو دعوة صريحة من أجهزة المرور بدول مجلس التعاون من أجل التعاون لتضافر الجهود للحد من الحوادث المرورية.

أهداف أسبوع المرور الخليجي

  1. الحد من الحوادث المرورية وآثارها على الفرد والمجتمع.
  2. توعية الأفراد بأهمية الثقافة المرورية وتوجيه مستخدمي الطريق بالابتعاد عن السلوكيات الخاطئة.
  3. مساندة جهود المملكة في تعزيز السلامة المرورية; للوصول إلى الريادة في مجالات جودة الحياة كلها، التي تعتبر من أهم ركائز رؤية السعودية 2030.
  4. المساهمة في تطوير التشريعات وسن القوانين والأنظمة الخاصة بالسلامة المرورية.
  5. عقد المؤتمرات، والندوات، وورش العمل، والدورات، والمحاضرات، وتبادل الخبرات بين أجهزة المرور في دول المجلس.

نصائح قيمة للسائقين:

  • تنص القاعدة الذهبية للسائقين: على “جميع من حولي مبتدأين وأنا السائق الوحيد المحترف!”. والمقصد هنا تجنب خطر الأخطاء التي قد يرتكبها الآخرون لأن البعض لا يأبه بقواعد المرور، بل يجب أن تتأكد أنك أنت المعني والمسؤول الأول عن سلامتك; لذلك التزم بالتعليمات ونظام المرور السعودي حتى تكون دائماً نموذجاً للسائق الواعي.
  • كن متأهباً على الطريق:” هذه السيارة/الرصيف جاء من العدم” عذرٌ قد استنفد مراراً وتكرارً. فمعظم الحوادث تقع لأن السائق لم يكن منتبهًا لما يحدث على الطريق- وقيادة السيارة عمل يحتاج إلى تركيز كامل; حيث تعتبر القيادة من الممارسات التي تتطلب انتباه جميع الحواس، لذلك ركز على القيادة فقط، ولا تنشغل بأعمال أخرى مهما بدت بسيطة. مثل استخدام الهاتف الجوال باليد أثناء القيادة.
  • تجاوز السيارات بمهارة: تجاوز السيارات يجب أن يكون من جهة اليسار ويجب أن تستخدم مؤشرات الاتجاه. لا تحاول تجاوز السيارة من كتف الطريق إن لم يكن السائق الآخر متعاوناً معك، فقد تضطر لدفع غرامة باهظة أو تتسبب في وقوع حادث لا سمح الله.
  • حافظ على مسافة أمان: لا تقل عن مسافة ثلاثة ثوان بينك وبين السيارة التي تسبقك (وعليك مضاعفتها ليلاً أو عند سوء الأحوال الجوية). وتتيح لك المسافة الكافية السيطرة على مركبتك وإيقافها في الوقت المناسب في حالة الوقوف المفاجئ لتجنب وقوع الحوادث.

كن متيقظاً على الطريق،

  • الإبل السائبة: تسببت الإبل السائبة بنسبة 97% من الحوادث المرورية في المملكة العربية وفقاً لدراسة أجرتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. لذلك احترس عند السفر للمناطق التي ترعى فيها للإبل لأنها تعبر الطريق على غير هوادة. ومن الممكن أن يتحمل سائق السيارة المؤمن عليها كافة الخسائر والأضرار التي تنجم عن الحوادث. تعلم المزيد عن تعويضات السيارات عن حوادث الإبل السائبة
  • ابق مستيقظاً تماماً: بعض الأدوية تؤثر على قيادة المركبات; لذلك تتحقق من الآثار الجانبية لأدوية قبل القيادة خاصة تلك الأدوية التي من شأنها التأثير على انتباهك وتركيزك. عندما تبدو رؤيتك ضبابية أو تشعر بالنعاس. فمن الأفضل أن تقوم بالتوقف وأخذ قسط من الراحة.

ولا تغفل عن،

  • الصيانة الدورية للسيارة: أصبح منظر بقايا الإطارات المتناثرة وبقع الزيت المتسربة مألوفاً على الطرق الرئيسية; لذلك عليك التأكد من جاهزية السيارة قبل الشروع في رحلة طويلة لتتفادى وقوع أي أعطال مفاجئة أو حوادث خطيرة. ومن الأفضل للسائقين كثيري السفر امتلاك تأمين شامل على السيارات يغطي خدمة المساعدة على الطريق.

وقد لا يسعنا أن نقي أنفسنا من شر جميع الحوادث لكن نستطيع التخفيف من شدتها باستخدام أحزمة الأمان والوسائد الهوائية وامتلاك وثيقة تأمين السيارة المناسبة.

أصبح امتلاك وثيقة التأمين —سواءً كان تأمين شامل أو ضد الغير — ضمانة ضد جميع التبعات المالية والمعنوية! فوثيقة تأمين السيارة تحمي حاملها من تكبد مصاريف إصلاح السيارة الأخرى عندما يكون هو المخطأ في الحادث; كما أن التأمين الشامل يضمن حقه في إصلاح سيارته عندما يكون متورطاً في الحادث. ومن ناحية أخرى، امتلاك تأمين السيارة يغني حامله من عناء متابعة الإجراءات والمطالبات المالية عندما لا يتوفر التأمين!

أهمية المحافظة على سجل خالٍ من الحوادث

والجدير بالذكر أن أسبوع المرور الخليجي وشركات تأمين السيارات، يهدفان معاً للتقليل من شر الحوادث المرورية. وتسعى شركات تأمين السيارات في السعودية على تحفيز السائقين على الالتزام بالقواعد المرورية عن طريق تقديم عدد من الخصومات مثل تطبيق خصم عدم وجود مطالبة على أسعار تأمين السيارات الشامل والإلزامي للسائقين اللذين يتمتعون بسجل مروري نظيف خالٍ. ويمكنك العثور على أفضل عروض التأمين على السيارات في المملكة العربية السعودية من خلال استخدام مواقع مقارنة الأسعار. قارن أسعار تأمين السيارات اليوم واحصل على أفضل عرض!

هل وجدت ما قرأته مفيداً؟
Loved 0 times
Disliked 0 times