ماهي العلاقة بين المسافة المقطوعة وأسعار تأمين السيارات ؟
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

ماهي العلاقة بين المسافة المقطوعة وأسعار تأمين السيارات ؟

سواء كان استخدامك للسيارة يقتصر على الذهاب للعمل فقط، أم كنت تمضي مسافة 4 ساعات بين الرياض والخبر أسبوعياً. تُعد معرفة المسافة التي تقطعها بسيارتك سنوياً أمراً هاماً، وذلك لأنها قد تساعدك في البحث عن وثيقة التأمين المناسبة و مقارنة أسعار التأمين. ونظراً لذلك، فإن تقدير المسافة قد يُسهم في خفض أسعار تأمين السيارات ، وبالتالي ستتمكن من تأمين سيارتك بأفضل الأسعار في السعودية.

ما المقصود بالمسافة المقطوعة سنوياً

نعني بقولنا المسافة السنوية هو عدد الكيلومترات التي ستقطعها – أو تعتقد أنك ستقطعها – في غضون عامٍ واحدٍ. وبالطبع، يختلف تقدير هذه المسافة من شخص لآخر، لأن المسافة السنوية التي يقطعها الشخص تعتمد على تنقلاته من وإلى:

  • العمل
  • المدارس والجامعات
  • الزيارات العائلية
  • المشاوير والمواعيد
  • التنزه
  • السفر بالسيارة

كيف تؤثر المسافة المقطوعة سنوياً على أسعار تأمين السيارات ؟

هناك العديد من العوامل المؤثرة على سعر تأمين السيارة. في العادة، تستفسر شركات التأمين في السعودية عن عمرك وسيارتك بالإضافة إلى الإستعلام عن المخالفات المرورية. وبصورة عامةً، فحساب أسعار تأمين السيارات يتمحور حول تقييم المخاطر. ويستند تحديد هذه المخاطر على عوامل عديدة منها المسافة المقطوعة. فمن المنطقي أن يقل خطر تعرضك لحادث مروري ، كلما قل استخدامك للسيارة. وعلى الرغم من ذلك، لا تضع معظم شركات التأمين هذا الأمر في الحساب وعوضاً عن السؤال تقوم الشركات بتقدير المسافة وطبيعة استخدامك للسيارة بمفردها.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

تأثير الجائحة على قطاع تأمين السيارات والمسافة المقطوعة سنوياً

منذ تفشي جائحة كوفيد -19، بات الكثير منا يستخدم السيارات أقل من ذي قبل نظراً لما ترتب عليه من قيود في حركة التنقل، واتخاذ المزيد من الإجراءات والتدابير الاحترازية مثل تطبيق سياسات العمل من المنزل وتخفيف التجمعات الأسرية. لهذا السبب، بادرت شركات التأمين السعودية إلى تمديد جميع وثائق تأمين المركبات القائمة للأفراد لمدة شهرين دون أي تكاليف لتخفيف العبء عن حاملي وثائق تأمين السيارات.

وبالمثل، فرضت الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم اتجاهاً جديداً في التأمين. ففي الخارج لجأ الكثير إلى طلب استرداد المبالغ من شركات التأمين أو تغيير وثيقة التأمين واستبدالها بتأمين وفق الكيلومترات المقطوعة.

لذا، ألن يكون من الجيد أن تقوم شركات تأمين السيارة بتسعير وثيقة التأمين بناءً على مقدار المسافة التي تقطعها سنوياً؟

هل يوجد تأمين بالكيلومتر في السعودية؟

في الوقت الحالي، لا يتوفر منتج تأمين المركبات وفق الكيلومترات المقطوعة في السعودية، المعروف عالمياً باسم “Pay as you go”.

ويقدم هذا المنتج حماية تأمينية تعتمد على سداد تكلفة تتناسب مع مستوي الخطر الفعلي، فعلى سبيل المثال يتم تخفيض أو زيادة تكلفة القسط على أساس عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة المؤمن عليها.

ونحن بدورنا في وكيل، نهدف إلى إرشاد السائقين إلى أفضل عروض التأمين التي تتناسب مع احتياجاتهم. ولهذا السبب قمنا بابتكار أداة متطورة تسمح لك بتقدير المسافة المقطوعة سنوياً ومقارنة أسعار تأمين السيارات للحصول على ما يناسبك.

كيف أحسب المسافة المقطوعة سنوياً؟

للوهلة الأولى، قد يبدو لك حساب المسافة المقطوعة مسألةً معقدة. لكن الأمر سهل باتباع هذه النصائح التي ستساعدك على معرفة عدد الكيلومترات المحتمل أن تقطعها سيارتك خلال العام. في بادئ الأمر، أعثر على عداد المسافات الموجود في لوحة القيادة بالقرب من عداد السرعة. ويُعتبر عداد المسافات أداة دقيقة لقياس عدد الكيلومترات التي تقطعها.

قم بالحسابات: قدر بالتقريب عدد الكيلومترات التي تعتقد أنك ستقودها خلال الأسبوع ويشمل العدد القيادة إلى العمل، والمشاوير والزيارات. ثم اضرب المسافة المقطوعة أسبوعياً في 52 (عدد الأسابيع في السنة)

على سبيل المثال، تقود سيارتك بمعدل 120 كيلومتر أسبوعيا – إذاً 120 كم × 52 = 6240 كم.

ألست متأكداً من مقدار المسافة؟ ابحث في جوجل! يمكن أن توفر خرائط Google إجابات دقيقة لتساؤلاتك.

أيضًا، استخدم المخطط الزمني في Google Maps: في نهاية كل شهر، يقوم برنامج Google بإرسال بريد إلكتروني مفصل يتناول ملخص الأماكن التي زرتها والمسافة التي قطعتها على الطريق. ومن الممكن أن تتوصل للإجابة بسهولة ومعرفة الوقت التي تمضيه على الطريق شهرياً.  

أو قارنها بشهادة الفحص السابقة: تُظهر الفحص الدوري للمركبة كل ما تحتاج لمعرفته حول تاريخ السيارة بما في ذلك قراءة عداد المسافات. يمكنك تقدير المسافة المقطوعة سنوياً ببساطة عن طريق مقارنة الفرق بين القراءة الحالية والأخيرة.

على العموم، يمكن أن تؤثر المسافة المقطوعة على كل شيء بدءًا من المبلغ الذي تدفعه مقابل السيارة وحتى أسعار التأمين على السيارة.

لكن تأكد أن هناك دائمًا طريقة للحصول على أرخص أسعار تأمين السيارات في السعودية، كل ما عليك فعله هو توسيع آفاقك. لذلك ابدأ بمقارنة أسعار تأمين السيارات في السعودية أونلاين.