كن حصيناً من الاحتيال في تأمين السيارات
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

كن حصيناً من الاحتيال في تأمين السيارات

تعتبر حالات الاحتيال في التأمين على السيارات من التحديات الكبرى التي تواجه قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية. ويُشير مصطلح “الاحتيال” في مجال التأمين إلى أي فعل يتم ارتكابه بغرض تحقيق كسب أو الانتفاع من بعض المزايا التي لا يحق لك الحصول عليها بموجب عقد التأمين وعلى أثر ذلك، تضطر شركات التأمين سنوياً إلى تكبد خسائر جمة نتيجة دفع مطالبات مزورة و غير حقيقية. وصور الاحتيال في تأمين السيارات كثيرة، إحداها هي تعمد الإصطدام بمركبة الطرف المؤمن للحصول على التعويض وهذا ما دفع الكثيرين إلى استخدام أحدث أسلوب لتأمين السيارة في السعودية: استخدام كاميرا داش كام.

أبرز حالات الاحتيال في تأمين السيارات في السعودية

في السنوات الأخيرة، كشفت تقارير شركة نجم عن أكثر من 25 ألف حالة احتيال بقيمة تتجاوز 50 مليون ريال، مما دفع الشركة إلى تطوير آليات التدقيق والتحقيق عند معاينة  الحوادث.

ومما قد يثير القلق، هو أن عمليات الاحتيال تسبب في خسارة مبالغ ضخمة بالنسبة لشركات التأمين، وبدورها تنعكس هذه الخسائر على الاقتصاد بشكلٍ عام. علاوةً على ذلك، تؤدي زيادة حالات الاحتيال إلى ارتفاع أسعار تأمين السيارات لمواجهة الخسائر. اذاً، فمن مصلحة الجميع العمل على مكافحة صور وأشكال الاحتيال في تأمين السيارات، وأبرزها التالي:

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  • تبديل السائق مرتكب الحادث بآخر مؤمن عليه – وبينت النيابة العامة إن استبدال السائق مرتكب الحادث يوجب المساءلة الجزائية وغرامة قدرها 10 آلاف ريال
  • التزوير في وصف الحقائق والوقائع
  • استعمال السيارة في غير الغرض المبين في وثيقة التأمين كالإستعمال التجاري، أو مخالفة استثناءات تأمين السيارات
  • افتعال حادث وهمي – ويشمل ذلك افتعال حوادث السرقة والحريق أيضاً
  • التضخيم والمبالغة في تقييم الأضرار مقارنة بقيمة الأضرار الحقيقة
  • تعمد إحداث الأضرار والتلفيات في السيارة المؤمن عليها
  • التلاعب في التقارير وتزويرها لتغطية حادث غير مغطى تأمينياً
  • المطالبة بتعويض الأضرار الموجودة مسبقاً أو الناتجة عن حادثٍ فردي كالارتطام بجسم ثابت مثلاً

كيف تكتشف نجم عمليات وأساليب الاحتيال؟

في العام 2019، أعلنت شركة نجم عن إبرام اتفاقية تعاون مع شركة “ساس” سعياً لتسخير خبرتها التقنية في مواجهة عمليات التلاعب والاحتيال في مطالبات التأمين على السيارات والحدّ منها. وذلك عبر توظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لمساعدة محققي نجم في معاينة الحوادث. حيث يمكن نظام نجم الذكي المحقق من البحث عن كل ما يتعلق بالسيارة وسائقها في قاعدة البيانات الضحمة. وتقوم هذه الأنظمة على تقييم ملابسات الحوادث تلقائياً والتنبيه فوراً في حالة الاشتباه. ومن المزمع، أن يقود الذكاء الاصطناعي قطاع التأمين وينطلق به نحو آفاق جديدة مستقبلاً

وبوسعك أنت أيضاً أنت تساهم في الحد من حالات الاحتيال بدورك، اذا تعرضت لحادثٍ مروري لا سمح الله:

  • أحرص على اتباع إجراءات ما بعد الحادث الموضحة من نجم – كيف تتعامل مع الحوادث المرورية في السعودية؟
  • قم بتوثيق الحادث من مختلف الزوايا
  • أبلغ محقق نجم فوراً عند اكتشاف أو الاشتباه بفعل احتيالي مثل عدم تطابق الضرر مع إفادة السائق أو تبديل السائق.
  • أرفض التواطؤ مع السائق المتسبب في الحادث لتحويل المسؤولية إلى الطرف الذي يحمل وثيقة تأمين.

ما هي عقوبة الاحتيال على شركات تأمين السيارات؟

  • أولاً، التعرض للمساءلة الجنائية وتحمل عقوبات قانونية
  • ثانياُ، الشركة لا تتحمل مسؤولية تعويض الأضرار والتلفيات المزورة
  • ثالثاً، خسارة خصم عدم وجود مطالبة الذي يرتبط بخلو سجل السائق من الحوادث
  • وأخيراً، وثيقة التأمين وخسارة التغطية التأمينية

والأسوأ من ذلك كله هو أن تكون ضحية لإحدى عمليات الاحتيال المتعلقة بالتأمين. في بعض الأحيان، يتظاهر مجموعة من المحتالين بأنهم وسطاء تأمين معتمدون ويقومون بتقديم عروض تأمين مغرية لتأمين السيارات. وفي واقع الأمر، يقوم هؤلاء بتزييف بياناتك الشخصية أو تغيير نص الوثيقة. وفي حالاتٍ أخرى، قد يتقدم الوسيط الوهمي لإلغاء وثيقتك بعد الحصول على بياناتك الشخصية وتحصيل المبالغ المستردة لتحقيق مكاسب شخصية. وغالباً، ما يكتشف الضحايا الخدعة عند التعرض للحوادث فيتعرضون حينها لضياع حقوقهم التأمينية.

أن كنت تبحث عن التأمين المناسب، فسوق التأمين السعودي زاخر بشركات التأمين المعتمدة! ابدأ رحلة البحث عن أفضل تأمين أونلاين بواسطة منصة موثوقة ومرخصة لشراء التأمين. كما يمكنك استخدام وكيل لمساعدتك في مقارنة أسعار تأمين السيارات وضمان الحصول على أرخص سعر لتأمين سيارتك.