القيادة في وسط موجة الغبار: نصائح وارشادات السلامة
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

القيادة في وسط موجة الغبار: نصائح وارشادات السلامة

تعتبر المملكة العربية السعودية بمساحاتها المترامية الأطراف مسرحاً للعديد من الظواهر الجوية، ولعل أبرز هذه الظواهر هي العواصف الترابية، نظراً لطبيعة أراضي المملكة التي تُعرف بانها أراضي صحراوية جافة قليلة الأمطار. 
في وقت سابق من هذا الشهر، اجتاحت موجة الغبار التي أثارتها الرياح العاتية العاصمة السعودية الرياض. ونظراً لطبيعة المملكة الصحراوية، تختبر مناطق السعودية هبوب عدداً من العواصف الرملية والترابية وموجات غبار خلال العام تبلغ ذروتها في أشهر الصيف على وجه الخصوص.

وعندما تجتاح العواصف الرملية المدن، تنخفض درجات الحرارة وتتصاعد موجات الأتربة والغبار. وتتسبب موجة الغبار في حجب مستوى الرؤية، وتتسبب بدورها في عرقلة حركة المرور على الطرق أيضاً. وفي هذا الصدد، حذرت الإدارة العامة للمرور، من موجة الغبار التي تشهدها المملكة، وأهابت مستخدمي الطرق بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة عند الحاجة للقيادة.
كما قدمت عدة شركات تأمين في السعودية، مجموعة من النصائح والإرشادات من أجل قيادة آمنة وسليمة.

القيادة أثناء حدوث موجة الغبار

وتمثل كل حالة من تقلبات الطقس السيئ تحديًا للسائقين، ولا تقل قيادة السيارة أو المركبة في الغبار خطورة عنها في المطر، فكلاهما يحمل أخطاراً للسائق؛ لذلك تحتاج قيادة المركبات خلال تشكل الغبار والعواصف الرملية إلى الانتباه واليقظة، إلى جانب المهارة العالية في القيادة والالتزام بتعليمات القيادة السليمة.

حتى لو كنت محترفًا متمرسًا خلف عجلة القيادة، يمكن لموجة الغبار أن تجعل القيادة صعبة —  بل وحتى خطيرة. خصوصاً وإذا تغير الجو بشكل مفاجئ، وتستدعي القيادة في مثل هذه المواقف الحذر، حيث يساهم تدني مستوى الرؤية الأفقية في زيادة عدد حوادث تصادم السيارات سنوياً.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

دور الرؤية الأفقية وتأثيرها على حوادث السيارات على الطرق

تُعد حاسة النظر أساسية عند القيادة، ومن اللازم أي يتمكن السائق من رؤية الطريق أمامه ورؤية السيارات والأجسام المحيطة به. وحين تنعدم الرؤية، قد
يصعب على السائق تقدير المسافة، وقد لا يتمكن السائق من ملاحظة العلامات المرورية أو المارة على مسافة 100 متر أمامه.

وفي هذا الشأن، كشف تقرير منظمة الصحة العالمية للوقاية من الإصابات الناجمة عن حوادث المرور أهمية وضوح الرؤية على الطريق. حيث اعتبر التقرير تدني مستوى الرؤية عاملاً أساسياً في 3 أنواع من الحوادث المرورية، هي:

  • حوادث المشاة
  • حوادث الاصطدام من الخلف بين السيارات
  • وحوادث تجاوز السيارات عند تغيير الحارات

وإذا أردت إن تأمن شر الحوادث، حاول البقاء في المنزل أو في المكان الذي تتواجد فيه لحين تحسن الأجواء وانحسار العاصفة — هذه هي الطريقة المثلى لتلافي شر الحوادث! إما إذا تحتمت عليك القيادة في مثل هذه الأجواء، فأتبع التعليمات التالية لسلامتك على الطريق:

تعليمات ونصائح القيادة وسط موجة الغبار

  1. استمع إلى نشرات الأحول الجوية عبر المذياع، قبل التحرك إلى عملك أو السفر إلى مدينة أخرى.
  2. امتنع عن استخدام الجوال أثناء القيادة، حتى لا يتشتت انتباهك عن الطريق.
  3. أغلق نوافذ السيارة بإحكام أثناء القيادة في الأجواء المحملة بالغبار، مع ضرورة استخدام خاصية تدوير الهواء داخل السيارة.
  4. أترك مسافة أمان كافية بينك وبين السيارات وحاول إلا تتجاوز السيارات الأخرى، قدر الإمكان.
  5. يفضل عدم استخدام الإشارات التحذيرية إلا للتنبيه
  6. تجنب القيادة قرب الكثبان الرملية على الطرق الخارجية حيث تنشط حركة الرياح وتعمل على نقل الأتربة بكميات كبيرة في الشارع.
  7. إذا تفاجأت بتدني مستوى الرؤية، تمهل وخفف السرعة كي لا تربك نفسك أو الآخرين أثناء هبوب العواصف الرملية.
  8. اذا كانت الرؤية معدومة وأنت تقود السيارة غادر الطريق الرئيسي الى طريق فرعي إن امكن لتفادي مناطق الازدحام المروري والأزمات.

تذكر، اتباع تعليمات وقواعد السلامة المرورية تؤتي بثمارها دوماً – وقد تكسبك خصم عدم مطالبة من شركة التأمين أيضاً!

حول التعامل مع حوادث السيارات أثناء موجة الغبار

في حالة وقوع أي حادث مروري لا قدر الله، يرجى دوماً التأكد من سلامتك وسلامة الركاب أولاً. وركن السيارة في مكان آمن قبل مغادرة السيارة

  • قم بالاتصال بشركة نجم إذا كانت لديك وثيقة تأمين سيارة سارية المفعول
  • استخدم تطبيق نجم، لتوثيق الحادث من كافة الإتجاهات.
  • جهز الأوراق الرسمية مثل الرخصة واستمارة المركبة ووثيقة التأمين

من الضروري إنتظار استجابة نجم دون مغادرة موقع الحادث لحفظ حقوقك وحقوق الآخرين. —  وبدون شك، قد يقود التوقف في منتصف الطريق إلى حادثة سير أخرى لذا جنب السيارة لفك الإختناق المروري.

حالما يحضر محقق نجم سيقوم بتحديد نسبة المسؤولية وإصدار تقرير الحادث، وبعد ذلك يمكنك.

  1. مراجعة مركز “تقدير” لتسعير أضرار المركبة
  2. تقديم مطالبة لشركة تأمين السيارات
  3. تسوية المطالبة التأمينية والحصول على تعويض عن الخسائر حادث السيارة


وتضمن لك هذه الخطوات تصليح الأضرار التي لحقت بالسيارة جراء الحادث أو تعويضها. وإذا لم تكن راضياً عن مبلغ التعويض، فإليك ما يجدر عليك فعله اذا اختلفت مع شركة التأمين على التعويض

هل يغطي تأمين السيارات الأضرار التي تقع بسبب موجة الغبار؟

يُعد التأمين الشامل أحد أبرز منتجات التأمين التي توفر حماية للسيارات من المخاطر المتوقع حدوثها مثل: حوادث السيارات، وسرقة السيارات، والحريق والكوارث الطبيعية وتغطية التي قد تؤدي إلى تلف السيارة أو تضررها.

وعلى الرغم من أن ساما ألزمت شركات التأمين بضرورة إدراج التغطية التأمينية ضد الكوارث الطبيعية في وثيقة التأمين الشامل على المركبات لتغطية الخسائر الناتجة عن تقلبات الجو. إلا إنها لا تشمل تأمين السيارات ضد العواصف الرملية أو موجات الغبار.

ولهذا السبب، من المهم مقارنة وثائق تأمين السيارات ومراجعتها بدقة لمعرفة ما تتضمنه وتستبعده وثيقة التأمين. وأحرص قبل الإنطلاق على أخذ كافة الاستعدات، وتأكد من وجود تأمين شامل يحميك من حدوث ما لا تتوقعه أو يقدم لك المساعدة على الطريق.
إذا كنت تبحث عن أسعار تأمين السيارات الشامل أونلاين، فيمكن لمواقع مقارنة أسعار التأمين مساعدتك. جرب وكيل وأعثر على أفضل تأمين سيارة في السعودية.