العلاقة بين العنوان الوطني وتأمين السيارات
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

العلاقة بين العنوان الوطني وتأمين السيارات

هل تكلفك المدينة أو المنطقة التي تسكنها أسعار أقل – أو أكثر- للتأمين على السيارات؟ ربما لم تفكر بهذه الطريقة مسبقاً، ولكن المكان الذي تسكنه (أو العنوان الوطني) يمكن أي يحدث فرقاً كبيراً فيما تدفعه مقابل تأمين السيارة. بالفعل، تتأثر أسعار تأمين المركبات بالعديد من المتغيرات والعوامل، بما في ذلك عنوانك! وستلاحظ الأمر عندما تقوم بالانتقال من مدينة إلى آخرى، أو حيٍ إلى آخر أو عندما تبدأ بمقارنة أسعار التأمين حسب الموقع والمدينة. على سبيل المثال، إذا قارنت أسعار التأمين الشامل بين الرياض والباحة ستجد أن أسعار التأمين أرخص في الباحة. بل إن أسعار التأمين قد تختلف من حي لآخر في المنطقة ذاتها!

قد يكون هذا الأمر بمثابة مفاجأة للبعض، ولكن لا يقتصر طلب العنوان الوطني عند طلب التأمين على التوثيق فقط; إذ تعتبر شركات التأمين العنوان الوطني للمؤمن معياراً أساسياً للتسعير. لذلك دعونا نلقي نظرة على العلاقة بين سعر التأمين والعنوان الوطني وما هي المعطيات التي تؤثر على أسعار تأمين السيارات في مكان إقامة حامل الوثيقة.

في المقدمة، ما هو العنوان الوطني؟

العنوان الوطني هو نظام عنونة مفصل ومختصرسهل الحفظ طورته شركة “سبل” لتحديد العناوين في جميع أنحاء المناطق والمدن والقرى في المملكة العربية السعودية. ويحتوي نظام العنونة الوطنية على 6 مكونات رئيسية تدل على المكان، هي:

Compare Car insurance quotes

Get a quote
  1. رقم المبنى
  2. اسم الشارع
  3. الحي
  4. المدينة
  5. الرمز البريدي
  6. الرقم الفرعي

توفر هذه المكونات الستة عنواناً رسمياً لكل المنازل السكنية والمكاتب التجارية ومختلف المنشآت والمواقع وفق معايير مطابقة للمواصفات العالمية تسهل على الجميع تحديد مواقعهم في المملكة العربية السعودية. كما يؤهلك العنوان الوطني للحصول على خدمات بريدية سريعة وموثوقة; منها استلام وثائقك الحكومية — مثل وثيقة تأمين السيارة— والطرود التجارية والشخصية دون أي عناء يذكر. لذا بادر بالتسجيل في موقع البريد السعودي أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

أهمية العنوان الوطني بالنسبة لشركات التأمين

فور اعتماد نظام العنوان الوطني، ألزم البنك المركزي السعودي كافة الجهات الخاضعة لإشرافه ورقابته بإتخاذ الإجراءات المناسبة لإلزام المستفيدين من خدماته بتقديم بيانات العنوان الوطني، وتحديثها، وربط تلك الخدمات بذلك. وبناءً على هذه التعليمات، بات إدراج العنوان الوطني الموثق شرط إلزامي عند إصدار جميع أنواع وثائق التأمين.

في بعض الأحيان، قد يبدو أن شركات التأمين على السيارات ترغب في معرفة كل شيء عنك بدءاً من نوع السيارة التي تقودها ووصولاً إلى المكان الذي تسكنه! ولكن في واقع الأمر، تقوم شركات التأمين بطلب العنوان الوطني لدواع توثيقية لإتمام التعاملات الرسمية، وأخرى تسعيرية; حيث تعتبر شركات التأمين العنوان الوطني معياراً رئيسياً لتحديد الأشخاص المعرضين للخطر وتحديد درجة الخطورة، وبناءً على هذه المعلومة يتم تحديد سعر التأمين.

كيف يمكن أن يؤثر العنوان الوطني على سعر التأمين السيارة؟

يؤثر العنوان الوطني أو مكان إقامة حامل الوثيقة على سعر التأمين السيارة، لأنه قد يؤدي إلى زيادة نسبة احتمال وقوع الخطر أو زيادة جسامته.

ولقياس هذا الخطر، تقوم شركات التأمين بدراسة إحصائيات المطالبات السابقة في النطاق الجغرافي المرتبط بالعنوان الوطني; فكلما انخفضت المخاطر المرتبطة بالعنوان، انخفض سعر التأمين والعكس صحيح!

وتشمل المخاطر المرتبطة بالعنوان الوطني التالي:

  • حوادث السيارات. مع الزيادة الملحوظة في الكثافة السكانية التي تزداد يوماً بعد يوم في المدن الكبيرة، يزداد عدد السائقين وعدد السيارات على الطريق.وبالتالي تزداد الاختناقات المرورية، وتزداد احتمالية وقوع الحوادث.
  • سرقة السيارات والأعمال التخريبية. يُعد معدل سرقة السيارات أو تعرضها للتخريب في منطقة معينة مؤشراً على حجم المطالبات التي سستولى شركة التأمين دفعها لعملاء التأمين الشامل.
  • الطقس والمخاطر الطبيعية. أي شيء من شأنه أن يزيد من احتمالية رفع مطالبة تأمين – مثل احتمالية تضرر السيارة بسبب كون المنطقة معرضة للسيول العارمة أو هطول البَرَد بذروة عالية; قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار التأمين في المنطقة التي تسكنها.
  • جودة وسلامة الطرق. تُعد المناطق التي تفتقر شبكات الطرق فيها إلى معايير السلامة والجودة الأكثر تسجيلاً للحوادث المروية; ويساهم الاهتمام بتخطيط الطرق وصيانتها بشكل مستمر في الحد من الحوادث.
  • نسبة السيارات المؤمنة في المنطقة. قد تضطر شركات التأمين إلى رفع سعر التأمين، عندما يكون عدد السيارات غير المؤمنة في المنطقة أكبر من السيارات المؤمنة; حتى تتمكن الشركات من تغطية التكاليف المرتبطة بالحوادث. ولذلك يُساهم ازدياد الوعي التأميني بين الجميع والاقبال على تأمين السيارات في خفض أسعار التأمين.

بالمختصر، ترى شركات التأمين على السيارات أن الأشخاص الذين يعيشون في بعض الأماكن هم أكثر عرضة لتقديم المطالبات من غيرهم — بالأخص المطالبات باهظة الثمن! وهناك بالطبع عدة عوامل أخرى توثر على سعر تأمين السيارة، مثل العمر ونوع السيارة وعدد الحوادث المرورية السابقة.

هل يجب أن أبلغ شركة التأمين عن تغيير عنواني؟

نعم. ينبغي عليك تحديث بياناتك الشخصية بما فيها العنوان الوطني سرعان ما يطرأ أي تغيير. وينبغي أن تدرك أن عدم تحديث بياناتك الشخصية ولا سيما الجوهرية منها قد يترتب عليه نشوء مسئولية عليك. إذ تمتلك شركات التأمين الحق في رفض سداد أي مطالبة أو تطبيق حق الرجوع في هذه الحالة.

الآن بعد أن أوضحنا تأثير العنوان الوطني على سعر التأمين، دعنا نلفت انتباهك إلى إن تزويد شركة التأمين بعنوان وطني يختلف عن مكان سكن أو قيادة السيارة; بقصد الحصول على تأمين أرخص يعتبر في أفضل الأحوال، الإدلاء بمعلومات غير صحيحة. وفي أسوأ الأحوال عملية احتيال! فتجنب التلاعب في بيانات العنوان الوطني للحصول على سعر أقل; من الأفضل مقارنة الخيارات لأن الأسعار تختلف من شركة إلى أخرى مقارنة الخيارات هي أفضل طريقة بالتأكيد.