اكتشف سبب ارتفاع أسعار تأمين السيارات
Twitter Facebook Pinterest Linkedin Email Whatsapp

اكتشف سبب ارتفاع أسعار تأمين السيارات

من المعروف أن التخطيط المسبق لوضع ميزانية سنوية سيساعدك كثيراً على تنظيم أمورك المالية. غير أن الحياة تصاحبها الكثير من المفاجآت والأمور التي لم تكن بالحسبان. مثلاً: كعادتك في كل عام، تهمُ إلى تجديد تأمينك ولكن في هذه المرة تجد أن أسعار تأمين السيارات قد جاءت على غير العادة. وهذا بالطبع سيدفعك للتساؤل: ما هو سبب ارتفاع سعر وثيقة تأميني؟ لا سيما وأن كنت حريصاً على المحافظة على سجل خالٍ من الحوادث المرورية. وما لا قد يدركه الكثيرون بعد، هو أن زيادة أسعار تأمين السيارات لا ترتبط بالحوادث المرورية فحسب. ففي الأساس يرتبط السعر الذي تحصل عليه بقياس الخطر التأميني وهناك العديد من العوامل المؤثرة على سعر تأمين السيارة. وفي السطور التالية سنوضح لك أسباب ارتفاع أسعار تأمين السيارات الواضحة وغير المتوقعة.

أبرز أسباب ارتفاع أسعار تأمين السيارات

في كثير من الأحيان، قد يسهل عليك التوصل إلى سبب ارتفاع أسعار التأمين لكون هذه الأسباب واضحةً بالنسبة لك مثل:

التسبب في الحوادث المرورية

يدرك معظم الناس أن الحوادث تؤثر سلباً على مبلغ تأمين السيارة في المستقبل، لأن شركات التأمين تعتبر سجل حوادث السائق واحداً من أهم المعايير الأساسية لتحديد قيمة وثيقة التأمين. إذا تقوم الشركات بمراجعة السجلات لتقييم حجم الحادث ومدى التزام السائق بالقواعد والأنظمة المرورية. وفي هذا الصدد، قضت ساما بتمييز أصحاب السجل الخالي وإعطاؤهم أفضلية التسعير عن طريق منح السائقين الملتزمين خصم عدم وجود مطالبات. والهدف من ذلك هو تشجيع السائقين على السلوك المروري الجيد والإلتزام بالقوانين الموضوعة للحد من الخسائر البشرية وخفض التكاليف الاقتصادية الناتجة عن الحوادث المرورية.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

الوقوع في المخالفات المرورية

تماماً كما هو الحال مع الحوادث المرورية، ستترك المخالفات المرورية أثراً على سجلك المروري. لا سيما المخالفات الجسيمة والمتكررة مثل تجاوز السرعة أو قطع الإشارة الحمراء وهو ما يدعو شركات التأمين إلى اعتبارك مصدراً لخطرٍ محدق.

إذ ترى شركة التأمين أن مخالفة تجاوز السرعة تنم عن احتمالية كبيرة لوقوع حادثٍ في المستقبل. وبالتالي، زيادة الإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية. وهو أمرٌ منطقي، فعندما تقود بسرعة سيكون من الصعب أن تتوقف فجأة أو أن تتفادى السيارات الأخرى.

مطالبات التأمين الشامل ضد مجهول

في العادة، لا تتحمل شركة تأمينك أي تكاليف في حال بلغت نسبة الخطأ على الطرف الآخر 100%. وذلك لأن شركة تأمين السائق المتسبب بالحادث ستكون مسؤولة عن تعويضك عن الأضرار التي تلحق بالسيارة والتكفل بنفقات العلاج الطبية أن وجدت. وفي المقابل، من المحتمل أن تتعرض إلى نوعٍ آخر من الحوادث الخارجة عن إرادتك، مثل هروب السائق من مكان الحادث ووجود مطالبات تأمينية كهذه قد تؤدي إلى زيادة طفيفة في أسعار تأمينك في العام المقبل.

خسارة الخصم

بشكل عام يستطيع الكثير أن يضمن أرخص سعر للتأمين بفضل الحصول على خصومات التأمين، مثل:

  1. خصم عدم وجود مطالبة – وقد تخسر هذا الخصم في حالة وجود أي مطالبات تأمينية في سجلك.
  2. خصم الولاء – وقد تخسر هذا الخصم عندما تقوم بتغيير شركة التأمين.

وقد لا تدرك مدى استفادتك منها، إلا بعد خسارتها. لكن لا بأس- لا زال هناك طرقُ أخرى للحصول على أفضل عروض التأمين، كل ما عليك فعله هو أن تبدأ مقارنة أسعار تأمين السيارات أونلاين!

كما، أن هناك اعتبارات أخرى تحدد أسعار التأمين

وفي بعض الأحيان، قد لا يكون السبب جلياً تماماً. لذا أن كنت لا تزال تتساءل، “لماذا أصبح سعر التأمين على سيارتي مرتفعاً؟” ربما تكون إذا هذه الزيادة المفاجئة نتيجةً لأحدى العوامل الخارجة عن إرادتك مثل:

  • أولاً، ارتفاع معدلات الحوادث بشكلٍ عام.
  • ثانياً، زيادة أسعار قطع غيار السيارات بالإضافة إلى زيادة أجور ورش تصليح السيارات – ما الفرق بين تصليح الوكالة أو ورشة معتمدة في التأمين الشامل؟
  • ثالثاً، سوء الطرق الرئيسية والفرعية وذلك لأنها ترفع من احتمالية وقوع الضرر.
  • رابعاً، ارتفاع قيمة الديات; وفي الحقيقة فإن رفع الدية يكبد شركات التأمين خسائر متفاوتة
  • خامساً، ارتفاع نسبة التحايل على شركات التأمين، وتتجه «نجم» إلى الاستعانة بالذكاء الاصطناعي من أجل كشف شبهات الاحتيال في التأمين.
  • سادساً، عزوف نسبة كبيرة عن تأمين السيارات – حيث أوضح رئيس «نجم» أن تأمين جميع السيارات في السعودية من شأنه أن يساهم في تخفيض أسعار التأمين 50%
  • وأخيراً، قد تعيد شركة التأمين النظر في أسعار التأمين في حالة ارتبطت ماركة السيارة وطرازها بعدد من المطالبات التأمينية، لكونها أقل سلامة وأكثر عرضة للضرر أو إصابة الركاب.

في الختام، تذكر أيضاً أن المنافع أو التوسعات الإضافية لها تأثير أيضاً في حال اختيار التأمين الشامل.

أطمئن! ففي كل الأحوال، تخضع أسعار تأمين السيارات للعديد من الاعتبارات التي تضعها ساما، وإذا أصبحت ملماً بها، فستتمكن من اختيار وثيقة التأمين التي تتناسب مع احتياجاتك. كما أن مقارنة أسعار تأمين السيارات بين الشركات قبل شراء تأمين جديد أو تجديد التأمين سيساعدك حتماً على توفير المال وتقليل التكاليف.