أسبوع المرور الخليجي فرصة لتعزيز الثقافة المرورية

أسبوع المرور الخليجي فرصة لتعزيز الثقافة المرورية

حول أسبوع المرور الخليجي

تقام فعاليات أسبوع المرور الخليجي في شهر مارس من كل عام في دول التعاون الخليجي وتتمثل أهدافه في نشر الثقافة المرورية والحد من المخالفات وتقويم السلوكيات المرورية الخاطئة. حيث تنسق الوزارات المعنيّة وشرطة المرور مؤتمرات وورش وأنشطة لتبادل الخبرات والاطلاع على أبرز المستجدات من القوانين والأساليب المرورية. ويجسد هذا الأسبوع التضامن والتكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وحرصاً منا في وكيل على تعزيز الوعي المجتمعي، ندعوكم للعمل بهذه النصائح حتى نتمكن سوياً من الحد من وقوع الحوادث المرورية المتهورة:

نصائح قيمة للسائقين:

  • تنص القاعدة الذهبية للسائقين: على “جميع من حولي مبتدأين وأنا السائق الوحيد المحترف!” والمقصد هنا تجنب خطر الأخطاء التي قد يرتكبها الآخرون لأن البعض لا يأبه بقواعد المرور، بل يجب أن تتأكد أنك أنت المعني والمسؤول الأول عن سلامتك، لذلك التزم بالتعليمات المرورية وكن دائماً نموذجاً للسائق الواعي.
  • كن متأهباً على الطريق:” هذه السيارة/الرصيف جاء من العدم” عذرٌ قد استنفد مراراً وتكرارً. فمعظم الحوادث تقع لأن السائق لم يكن منتبهًا لما يحدث على الطريق- وقيادة السيارة عمل يحتاج إلى تركيز كامل، حيث تعتبر القيادة من الممارسات التي تتطلب انتباه جميع الحواس، لذلك ركز على القيادة فقط، ولا تنشغل بأعمال أخرى مهما بدت بسيطة.
  • تجاوز السيارات بمهارة: تجاوز السيارات يجب أن يكون من جهة اليسار ويجب أن تستخدم مؤشرات الاتجاه. لا تحاول تجاوز السيارة من كتف الطريق إن لم يكن السائق الآخر متعاوناً معك، فقد تضطر لدفع غرامة باهظة أو تتسبب في وقوع حادث لا سمح الله.
  • حافظ على مسافة أمان: لا تقل عن مسافة ثلاثة ثوان بينك وبين السيارة التي تسبقك (وعليك مضاعفتها ليلاً أو عند سوء الأحوال الجوية) وتتيح لك المسافة الكافية السيطرة على مركبتك وإيقافها في الوقت المناسب في حالة الوقوف المفاجئ لتجنب وقوع الحوادث.
  • الإبل السائبة: تسببت الإبل السائبة بنسبة 97% من الحوادث المرورية في المملكة العربية وفقاً لدراسة أجرتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. لذلك احترس عند السفر للمناطق التي ترعى فيها للإبل لأنها تعبر الطريق على غير هوادة. ومن الممكن أن يتحمل سائق السيارة المؤمن عليها كافة الخسائر والأضرار التي تنجم عن الحوادث.
  • ابق مستيقظاً تماماً: تحقق من الآثار الجانبية لأدوية قبل القيادة، خاصة الأدوية التي من شأنها التأثير على انتباهك وتركيزك. عندما تبدو رؤيتك ضبابية أو تشعر بالنعاس. فمن الأفضل أن تقوم بالتوقف وأخذ قسط من الراحة.
  • الصيانة الدورية للسيارة: أصبح منظر بقايا الإطارات المتناثرة وبقع الزيت المتسربة مألوفاً على الطرق الرئيسية، لذلك عليك التأكد من جاهزية السيارة قبل الشروع في رحلة طويلة لتتفادى وقوع أي أعطال مفاجئة أو حوادث خطيرة. ومن الأفضل للسائقين كثيري السفر امتلاك تأمين شامل على السيارات يغطي خدمة المساعدة على الطريق.

وقد لا يسعنا أن نقي أنفسنا من شر جميع الحوادث لكن نستطيع التخفيف من شدتها باستخدام أحزمة الأمان والوسائد الهوائية ووثيقة تأمين السيارة المناسبة.

Compare Car insurance quotes

Get a quote

والجدير بالذكر أن أسبوع المرور الخليجي وشركات تأمين السيارات، يهدفان معاً للتقليل من شر الحوادث المرورية. وتدبأ شركات تأمين السيارات في السعودية على تحفيز السائقين على الالتزام بالقواعد المرورية عن طريق تقديم خصم ” عدم المطالبة” على أسعار تأمين السيارات الشامل والإلزامي للسائقين اللذين يتمتعون بسجل مروري نظيف خالٍ.

 ونحن بدورنا في وكيل، نحرص على مد يد العون والمشورة لكم عند مقارنة أفضل عروض تأمين السيارات في السعودية والحصول على الحماية المثلى بأفضل الأسعار.